ما هو الطحال؟.. وانتبه أي خلل في وظائفه تسبب مشكلات خطيرة

كتبت: سماح عاشور

يتكون جسم الإنسان من مجموعة متجانسة من الأعضاء التي تعمل سويًا وبإيقاع منتظم للحفاظ على الصحة العامة للإنسان، غير أن أي خلل في وظيفة أي من هذه الأعضاء يسبب مشاكل كثيرة لباقي أجهزة الجسم.

ويعد الطحال أحد أهم أعضاء الجسم، فهو جزء أساسي من جهاز المناعة، وهو المسئول عن إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهاب وتصنع الأجسام المضادة، كما يخزن الصفائح الدموية ويصفي الدم، وعلى الرغم من أهمية الدور الذي يقوم به لكن يمكن أن يعيش الإنسان بدونه.

؟ما هو الطحال

يقول الدكتور عمرو المستكاوي، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إن الطحال “SPLEEN” يعد أكبر غدة ليمفاوية في الجسم الإنسان، وأهم عضو في الجهاز المناعي، مشيرًا إلى أن الطحال عبارة عن  عضو به تجوايف دموية في حجم أقل من الكف، ويقع في الجهه اليسري تحت القفص الصدر تمامًا، ويحميه آخر ٣ ضلوع، حيث إنه يشبه كيس الدم ويمكن أن ينفجر بسهولة مع أي كدمة أو صدمه، ويتم تغذيته بوريد وشريان يحملان اسمه.

وظائف الطحال

ويوضح المستكاوي، بأن للطحال وظائف كثيرة منها؛ 

– إفراز الأجسام المناعيه والتي تساهم في وقاية الجسم من كثير من الميكروبات والبكتيريا.

– يقوم بدور في الحفاظ على تجدد الخلايا الدموية، حيث يقوم بتكسير جزء بسيط من خلايا الدم لتجديدها وتحفيز التخاع الدموي على تصنيع خلايا جديدة. 

– يقوم بتخزين جزء من الدم احتياطيًا ليضخها في الدورة الدموية عند حدوث أي نزيف مفاجيء حاد ليحافظ على الدموية مؤقتًا لحين إسعاف المريض.

– يقوم باستيعاب جزء من الدم في حالة احتقان الدورة الدموية، ويتفرع منه أوردة أخرى غير فعالة في الوضع الطبيعي، ولكن تفتح لتستوعب جزء من الدم في حالة زيادة السوائل أو الدم في الجسم.

أمراض تصيب الطحال

ويشير استشاري أمراض الجهاز الهضمي، إلى أنه على الرغم من أهمية الوظائف التي يقوم بها الطحال، إلا أن أي خلل يؤدي إلى مشاكل كثيرة جدًا للمريض، ويظهر على هيئة تصخم الطحال وزيادة نشاطه في تكسير خلايا الدم، مضيفًا أن من أبرز المشاكل التي تترتب على وجود خلل بالطحال: 

1- ألا يقوم بإنتاج الأجسام المضادة، ويكون الجسم عرضة للميكروبات والبكتيريا والفيروسات، وبالتالي يكون الإنسان عرضة للمضاعفات من ميكروبات ضعيفة عاده لا تسبب مشكله، كما أنه يؤدي إلى خلل شديد في المناعة.  

2- في حالة تصخمه لأسباب عديده ومنها التليف الكبدي، وورم الجهاز الليمفاوي، يقوم بتكسير زائد للخلايا الدموية، ويؤدي إلى نقص هذه الخلايا وما يعقبها من فقر دم حاد أو مزمن أو نقص الخلايا البيضاء ونقص مقاومة الجسم، والأهم هو نقص الصفائح الدموية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي أو خارجي. 

3- أما في حالة تصخمه في الأمراض يقوم بفتح الأوردة الموجودة وغير مفعلة، وتؤدي إلى فتح أوردة في لأسفل المريء، وتتكون دوالي المريء وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى نزيف الجهاز الهضمي، وقد تتكون أيضًا دوالي المعدة وهي أخطر من دوالي المريء في حاله نزيفها، وغيره من الأماكن في داخل البطن والشرج.

تشخيص أمراض الطحال

ويوضح دكتور عمرو المستكاوي، أنه يتم تشخيص أمراض الطحال عن طريق الأشعة التلفزيونية والمقطعية على البطن، وصورة الدم، وفي حالة أورام الجهاز الليمفاوي قد يتم أخذ عينه منه لتحليلها.

ويتابع:”في كثير من الأحوال وخاصة في حالة زيادة نشاط الطحال في تكسير خلايا الدم أو زيادة حجمه أو وجود ورم به يتم استئصال الطحال جراحيًا، وفي حالة أن حالة المريض لا تسمح بإجراء الجراحة، يتم حقن الطحال بمواد تؤدي إلى تدمير جزء منه فيؤدي إلى نقص حجمه وتقليل نشاطه”.

Read Previous

تورم الأصابع في الشتاء.. أسبابه وطرق العلاج والوقاية

Read Next

جراحة رفع الثديين.. تعيد إليك القوام المثالي في ساعة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular