ما هو الحول الخلقي وطرق علاجه؟

كتبت: سماح عاشور


يصاب معظم حديثي الولادة بحول العين، ويظهر غالبًا بعد الولادة مباشرة أو خلال الستة شهور الأولى من عمر الطفل، فما سبب ذلك الحول؟ وهل يختفي تلقائيًا أم لابد من التدخل وعلاجه؟

قالت الدكتورة نيرمين بدوي، استشاري جراحات العيون،  إن هناك أنواع متعددة من حول الأطفال، والتي تختلف في تشخيصها وطرق علاجها عن حول الكبار والبالغين، لافتة إلى أهم هذه الأنواع ما يعرف بـ”الحول الأنسي” أو “الخلقي” والذي يظهر بعد الولادة مباشرة أو خلال الشهور الستة الأولى من عمر الطفل.

وأضافت:” الشهور الأولى في عمر الطفل هي الأهم في نمو جهازه البصري، لذلك فإن سرعة العلاج هامة جدًا في الحصول على نتائج ممتازة”، مشيرة إلى أن الأمر يتطلب تشخيص سليم من جانب طبيب مدرب على وسائل الكشف عن الحول وقياس مقدار الحول بدقة باستخدام المنشور والأجهزة الحديثة.

وأوضحت بدوي، أن العلاج يبدأ بعلاج كسل العين في حالة وجوده، ثم يعاد قياس زاوية الحول، فإن زادت عن مقدار محدد فيجب إصلاح الحول سريعًا بالتدخل الجراحي لتعديله ومساعدة الرضيع على النظر السليم لاستعمال العينين معًا، وذلك قبل اتمام العام الأول من العمر.

وشددت على ضرورة التمييز بين الحول الكاذب والحول الحقيقي عند التشخيص، فالحول الكاذب ليس حالة مرضية، ولا يحتاج إلى علاج، ويختفي تلقائيًا لدى الأطفال عند الكبر، لذلك يجب عرض الرضيع على طبيب عيون الأطفال في الستة أشهر الأولى من العمر للتأكد من سلامة العينين وخلوهما من العيوب الخلقية.

وأفادت بأن جراحات الحول تقدمت كثيرًا، فلا تستغرق في الغالب من 15 – 30 دقيقة، ويستعمل فيها خيوط جراحية تذوب تلقائيا ولا تحتاج لفكها لاحقًا، ولا تحتاج لوضع غطاء على العين ويمكن للطفل بعدها العودة إلى المنزل بحالة جيدة في نفس اليوم.

Read Previous

هكذا تتغلب على تورم القدمين

Read Next

5 علامات تنذر بتضخم عضلة القلب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular