ما هو الإنزلاق الغضروفي وأهم أعراضه؟

كتب: أحمد فاخر

يشتكي الكثيرون من آلام الظهر، والتي تعتبر من الأمراض الأكثر شيوعًا في الآونة الأخيرة، والتي تحدث غالبًا بسبب حدوث ما يسمى الإنزلاق الغضروفي أو “الديسك”.

ما هو الإنزلاق الغضروفي؟

يقول الدكتور محمد أبو زينة، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إن الإنزلاق الغضروفي القطني يصاب به الإنسان نتيجة حدوث مشكلة بالوسادة المطاطية الموجودة بين فقرات العمود الفقري بالظهر، والتي تسمى بـ”ديسك الظهر”، مشيرًا إلى أن الديسك عبارة عن مادة جيلاتينية مركزها ناعم في حين أن غلافها أكثر خشونة.

ويوضح أن الإنزلاق الغضروفي يحدث نتيجة خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من أي شق في غلافها الخشن، ونتيجة لذلك تحدث إثارة للأعصاب القريبة منه مما يؤدي للشعور بألم وتنميل وضعف في ساق المريض أو ذراعه، ومن جهة أخرى توجد حالات للإنزلاق الغضروفي لا يحدث معها أي آلام أو أعراض يشكو منها المريض.

أعراض الإنزلاق الغضروفي

ويضيف استشاري جراحة العظام، أن من أهم الأعراض التي قد تظهر مع الإصابة بالإنزلاق الغضروفي هي:

1- آلام شديدة أسفل الظهر وأحياناً تمتد إلى المؤخرة وأسفل الساق أيضًا.

2- الشعور بتقلصات في عضلات الظهر والساقين أثناء المشي.

3- آلام عند السير لمسافات طويلة مع عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة.

4- أما إذا كان الفتق أو الشق الذي حدث في غلاف المادة الجيلاتينية كبير يمكن أن يضغط بدوره على الأعصاب الشوكية المجاورة للفقرة، مما يسبب ألماً شديدًا على جانب واحد من الجسم، في الجزء الذي يمده العصب المصاب بالإحساس، مثل الألم الناتج عن الإصابة بعرق النسا.

5- كما يمكن أن يشعر المريض بألم في كلتا الساقين معًا، ويزداد هذا الألم مع الوقوف ويقل بالنوم والاستلقاء، وهو المعروف بـ”متلازمة ذيل الفرس”.

Read Previous

“الدواء الأمريكية” توافق على أول علاج يقضي على السرطان من منبعه

Read Next

كيف يمكن إعادة بناء الثدي بعد استئصاله بسبب الأورام؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular