ما لا تعرفه عن فيروس روتا الذي يصيب الأطفال

كتبت : دعاء على

الروتا من أشهر الفيروسات المنتشرة لدى الأطفال، فهو يتسبب في 75% من النزلات المعوية، ويصيب نصف مليون طفل تحت سن ٥ سنوات كل عام.

قال الدكتور أحمد البليدي، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن نسبة الإصابة بفيروس الروتا في الدول المتقدمة تمثل ١ إلى كل ١٠٠٠ طفل، أما في الدول النامية فنسبة الإصابة تمثل ٥ إلى كل ١٠٠٠ طفل.

وأضاف البليدي، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن الروتا فيروس معدي، ويكثر شيوعه عند الرضع والأطفال الصغار، ويمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء، كما أنه المسئول عن 75% من النزلات المعوية. 

وأوضح أستاذ طب الأطفال، أن أعراض فيروس الروتا تتمثل في الإسهال المائي الشديد، وغالبًا ما يعاني المصاب به من القيء والحمى وآلام في البطن، لافتًا إلى أن القيء والإسهال يمكن أن يستمر من 3 إلى 8 أيام.

وتابع أن الأعراض الإضافية قد تشمل فقدان الشهية والجفاف أي فقدان سوائل الجسم، والتي يمكن أن تكون خطرة بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار، مشيرًا إلى أن خطورة فيروس الروتا تتمثل فى إصابته للأطفال قبل 5 سنوات، حيث تم إدخال أكثر من 2 مليون طفل للمستشفيات، و111 مليون حالة من التهاب المعدة والأمعاء التي تتطلب الرعاية المنزلية فقط، وتنفيذ 25 مليون زيارة للعيادات.

ولفت أستاذ طب الأطفال، إلى أن الوقاية من فيروس الروتا تتمثل في:

1- النظافة الجيدة مثل غسل اليدين، ولكنها ليست كافية للسيطرة على انتشار المرض.

2- لقاح فيروس الروتا هو أفضل وسيلة لحماية الطفل، حيث يحمي اللقاح جميع الأطفال تقريبًا من الإسهال الشديد الذي يسببه الفيروس. 

3- لن يمنع لقاح فيروس الروتا الإسهال أو القيء الناجم عن الجراثيم الأخرى.

Read Previous

لتحسين الصحة الإنجابية.. 8 خطوات لتقوية جهاز المناعة

Read Next

8 مشروبات تحمي من آثار الحموضة احرص على تناولها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular