مادة “الأفلاتوكسن” تسبب السرطان.. تعرف على الأطعمة الموجودة بها

كتبت: خلود عامر

كثير من المأكولات التي نتناولها يكون ضرر أكثر من نفعها، نظرًا للجهل بثقافة الأطعمة، وعدم التوعية بما هو مفيد للجسد، بالإَضافة إلى أن طرق تخزين المأكولات في بعض الأحيان تفسده مما يؤدي إلى الإضرار بصحة الإنسان وإصابته بالأمراض.

يقول الدكتور محمد عز العرب، مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، إن “الأفلاتوكسن” الموجود في العفن الأسود للبصل، يتسبب في إصابة الإنسان بسرطان الكبد، حيث أثبتت الأبحاث الدولية أن فطر “الأسبرجلس” الموجود في العفن الأسود، يتسبب في إفراز سم أفلاتوكسن، الذي يعتبر عنصرًا رئيسيًا في حدوث سرطان الكبد، خاصة عند مرضى فيروس “بي و سي”.

وهو ما أكده أيضًا الدكتور علاء إسماعيل، أستاذ أمراض الكبد، قائلًا:”العفن الأسود الموجود على البصل، يساعد على الإصابة بمرض السرطان، وذلك لإحتوائه على مادة الأفلاتوكسن الضارة، مشيرًا إلى أن هذه المادة موجودة في العديد من البقول كالقمح وغيرها، وتسبب الأمراض في حالة تناولها باستمرار وليس لمرات قليلة، ويرجع ذلك إلى الطريقة الخاطئة التي تخزن بها الأطعمة، وغالبًا ما تكون بواقي الصوامع.

وأضاف أستاذ أمراض الكبد، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن حل هذه المشكلة نظرًا لعدم معرفة الناس بها، هو تناول دواء “بروبايوتك” في صورة مادة غذائية وهي الزبادي.

Read Previous

أعراض انخفاض وارتفاع السكر في الدم.. وما يجب فعله في الحالتين؟

Read Next

د.محمد لاشين يحذر من الإفراط فى تناول الكوارع أيام العيد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular