لهذه الأسباب.. لابد أن تحصل الحامل على حمض الفوليك

كتبت: سماح عاشور


فيتامينات الحمل من الأشياء المهمة التي يجب أن تواظب عليها السيدة الحامل إلى جانب الاهتمام بالطعام الصحي، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ومن أهم تلك الفيتامينات هو حمض الفوليك، كما أكد الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد.

أكد الشاعر أن حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي يجب أن تأخذها الحامل خلال أول ٣ شهور حمل؛ لأن العيوب الخلقية في الجنين تحدث في الأسابيع الأولى من الحمل و لهذا يجب أن يحتوي جسم الحامل على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة حيث يتكون المخ و الحبل الشوكي، بل من الأفضل أن لمدة من ٣- ٦ شهور قبل الحمل.

وأضاف أن أهمية حمض الفوليك ترجع إلى دوره الكبير في تكوين الحمض النووي للخلايا DNA، كما أنه مسئول عن سلامة وصحة الخلايا و عن أداء وظائفها، وكذلك عن انقسامات الخلايا بشكل سليم، كما يحمي حمض الفوليك من حدوث بعض العيوب الخلقية وخصوصًا العيوب الخلقية المتعلقة بالجهاز العصبي، لأنه مسئول عن سلامة تكوين الجهاز العصبي للجنين، مشددًا على أهمية تناوله للحامل لأنه من أهم الفيتامينات.

وتابع أن الجرعة الموصى بها خلال الحمل 400 ميكروجرام يومياً إذا كنت ترغبين في الحمل، و400  ميكروجرام يومياً في أول 3 شهور من الحمل، و600 ميكروجرام يومياً في الفترة من الأسبوع  4 –9  من الحمل، و500 ميكروجرام يومياً أثناء الرضاعة.

Read Previous

ما هي أعراض الإصابة بضربة شمس؟

Read Next

4 اختبارات لتكسر المادة الوراثية برأس الحيوان المنوي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular