لهذا السبب يجب إجراء فحص سنوي لمن تخطى الـ55 عامًا

كتبت: أسماء سرور

قال الدكتور محمد عيسى، رئيس الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية، إن نشر الوعي الصحي حول سرطان البروستاتا من الخطوات الأساسية للتشخيص المبكر للمرض، ناصحًا بإجراء فحص سنوي مع أحد أخصائي أمراض المسالك البولية للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقدته الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية عن إطلاق أول موقع باللغة العربية للتوعية بسرطان البروستاتا، أن الجانب المهم الآخر هو أهمية توفير المعلومات الكافية للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بسرطان البروستاتا، فنحو 7% فقط من مرضى سرطان البروستاتا يشعرون بأنهم على علم كافٍ بمرضهم مقابل 77% في أوروبا، وفق نتائج دراسة Every Voice Matters، وهذا شيء مقلق جداً.

وأشار إلى أن إطلاق موقع ProstateCancer.me، وهو أول موقع إلكتروني باللغة العربية للتوعية بسرطان البروستاتا والتركيز على احتياجات المريض سيكون له تأثير إيجابي على المرضى وعائلاتهم بعد تزويدهم بالمعلومات الكافية حول سرطان البروستاتا وخيارات العلاج والتغييرات المحتملة على نمط الحياة والنصائح لمن يعتنون بالمرضى.

وأضاف:”نتعاون مع منظمات رعاية المرضى في جميع أنحاء المنطقة لنضمن توفير المعلومات الموثوقة عبر ProstateCancer.me لدعم جميع مرضى سرطان البروستاتا وعائلاتهم”.

ويوفر موقع ProstateCancer.me معلومات حول معدل الإنتشار لسرطان البروستاتا وأعراضه وعوامل الخطر وطرق الكشف عن المرض وتشخيصه وفريق الرعاية الصحية المختص في علاج سرطان البروستاتا ومسؤولياتهم وطرق إدارة المرض وخيارات العلاج المتاحة والأسئلة المقترح طرحها على الطبيب، بالإضافة إلى نصائح لإدارة نمط الحياة (النظام الغذائي والتمارين الرياضية) ومعلومات خاصة للعائلة ولمن يعتنون بالمريض.

وعرض معن طواشي، أحد مرضى سرطان البروستاتا، قصته في محاربة سرطان البروستاتا حيث أكد على أهمية توفّر المعلومات: “كان حصولي على المعلومات الضرورية ذو إفادة كبيرة، فمكنني ذلك من فهم طرق إدارة أعراض المرض والآثار الجانبية للعلاج بشكل أفضل، وشجعني ذلك لأناقش المرض مع مختلف الأطباء المشاركين في الخطة العلاجية للمرض”.

Read Previous

كيف تتعاملي مع طفلك دون ضرب أو صراخ؟

Read Next

بعد الحديث عن فشل التكميم في علاج السمنة.. تعرف على الجراحة الأمثل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular