لهذا السبب يجب إجراء فحص الدهون في الدم بشكل دوري

كتبت: سماح عاشور

أكد الدكتور جمال شعبان، استشاري القلب، أهمية إجراء فحص الدهون في الدم بشكل دوري وروتيني للوقاية من أمراض القلب، موضحًا أنه يتم إجرائه من أجل فحص وتقييم احتمالات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

وأضاف أنه يتم الاستعانة بهذا الفحص، لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول في الدم، من أجل مراقبة مدى فعالية العلاج الذي يتلقونه في تحقيق أهدافه، إضافة لهذا، يتم إجراء الفحص من أجل فحص احتمال الإصابة بالتهاب البنكرياس في حالة ارتفاع الدهون الثلاثية.

وأشار إلى أنه في الماضي، كان التحليل يشترط صيام المريض لمدة ١٢ ساعة، لكن حديثًا تم الاتفاق على إمكانيه إجرائه بدون صيام ولا تتأثر النتائج، لافتًا إلى أهمية تحليل “LDL” الكوليسترول منخفض الكثافة، والذي يجب أن يكون ٧٠ أو أقل في مرضى الشرايين التاجية. وشدد على أهمية تناول مرضى السكر أدوية ستاتين المضادة للكوليسترول مدى الحياة بغض النظر عن نتيجة التحليل.

وتابع:” دهون الدم مكون أساسي في جسم الإنسان، وتكمن أهميتها في الدخول في تركيب الخلايا، واستخدام الجسم لها كمصدر للطاقة، ولكن يجب المحافظة على هذه الدهون ضمن الحدود الطبيعي، لذلك تحليل دهون الدم أمرا مهما للمحافظة على صحة الجسم ومراقبة سلامته”.

Read Previous

استشاري قرنية يحذر: الليزك جراحة “مشروطة” لا يجب تحولها لـ”تريند”

Read Next

هذه الأعراض تشير لإصابتك بالحساسية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular