لهذا السبب قد تشعر بـ”الدوخة” أثناء الريجيم

كتبت: سماح عاشور


“سقوط الشعر، الدوخة” من أبرز الآثار السلبية التي قد تنتج عن الريجيم، لذلك لابد من المتابعة مع طبيب متخصص حتى لا نؤثر على أجسامنا بالسلب. وإليكم أهم أسباب الدوار أثناء الدايت.

يقول الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية العلاجية، إن نزول الوزن الصحي لابد أن يصاحبه انضباط نسبة هيموجلوبين الدم، وإلا ستشعر بالدوخة وعدم التركيز وسقوط الوزن، وفي هذه الحالة يكون النظام الغذائي غير مناسب للشخص بمعنى أن يكون ريجيم قاسي أو ريجيم صنف واحد سواء خضار أو فاكهة، أو ريجيم الكيتون.

ويضيف:”لكي لا يؤثر الريجيم على صحتنا والحالة العامة للجسم ويكون نزول الوزن صحي يجب التأكد من أن نسبة حديد الدم في الجسم في المدى الطبيعي، ويخضع ذلك لتقييم الطبيب عند بداية النظام الغذائي”، مؤكدًا أن عملية إنقاص الوزن تحتاج إلى اكتمال عناصر ومغذيات كثيرة وأهمها الحديد، حتى يتم تكسير الدهون بسهولة.

وينوه:”معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص عنصر الحديد في الدم لا ينزلون  في الوزن بسهولة” لافتًا إلى وجود بعض الأكلات في الريجيم تساعد على ظبط نسبة حديد الدم مثل اللحوم الحمراء والفراخ والسمك والبيض والبقوليات والعيش الأسمر، وكل الخضروات كالجرجير والبنجر، والبذور مثل بذور السمسم والتين والبلح.

ويؤكد خيري أن الريجيم يجب أن يكون أسلوب حياة، وليس مجرد فترة من الزمن وتنتهي ونعود مرة أخرى للأكل غير الصحي، لذا لا يحبذ أي دايت مؤقت بكل أشكاله وأنواعه سواء ريجيم عالي البروتين أو ريجيم كيميائي أو ريجيم الماء أو أي رجيم عشوائي، مشيرًا إلى أنه مع الريجيم الصحي والمتوازن نكتسب عادات غذائية وسلوكيات صحية تضمن عدم اكتساب وزن جديد أو تعويض فترة الحرمان خلال فترة الريجيم القاسي.

Read Previous

اللحمية ليست السبب الوحيد للشخير.. تعرف على أبرز أسبابه

Read Next

ما أسباب الدوخة أثناء الدايت؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular