لهذا السبب.. قد تشعر بألم في أسنانك عند تناول الحلويات والأكلات الباردة

كتبت: سماح عاشور

أحيانًا يشعر البعض منا بألم في أسنانه عند تناول أي من الأكلات الباردة أو المشروبات الساخنة، ويمر هذا الأمر مرور الكرام دون أن يأخذ في اعتباره أن هذا إنذار خطر من أسنانه لوجود مشكلة ما تحتاج إلى علاج.

قال الدكتور محمد سمير، استشاري تجميل الأسنان، إن سبب الشعور بالألم في الأسنان عند تناول الحلويات أو الآيس كريم أو عند شرب المشروبات الدافئة، يشير إلى وجود تسوس بالأسنان بالقرب من العصب، ناصحًا بعدم إهمال ذلك العرض للحفاظ على الأسنان وعلاجها من التسوس مبكرًا.

وأكد أهمية إجراء الكشف الدوري على الأسنان كل 3 أو 6 شهور، لأن قد يكون هناك تسوس بالأسنان ولا تشعر بأي ألم، مشيرًا إلى أن هناك تسوس يبدأ من داخل الضرس ويصل للعصب فجأة دون أن تشعر، بعدها فقط تشعر بألم شديد، ونضطر في هذه الحالة إلى حشو عصب للضرس.

وأوضح أن هناك علاجات عديدة للتسوس، وفقًا لمدى تسوس الأسنان، فإذا كان التسوس غير واسع النطاق يتم إزالة التسوس من السن واستبدالها بحشوة مصنوعة من البلاتين أو الكمبوزيت، أما إذا توسع التسوس وبقي القليل من بنية السنة، فيمكن استخدام الطربوش للمحافظة على ما تبقى من السنة، مضيفًا أن التسوس قد يسبب موت العصب وفي هذه الحالة يتم إجراء حشو عصب، وذلك للمحافظة على ما تبقى من السنة وعمل طربوش للسنة لحمايتها من الكسر.

ونوه استشاري تجميل الأسنان، بأن طبقة الجير التي تتكون على الأسنان قد تسبب التسوس هي الأخرى، ناصحًا بتنظيف الجير كل 6 شهور، لافتًا إلى أن الجير عبارة عن طبقة تتكون فوق الأسنان، ويحتوي على بكتيريا تضر بسطح الأسنان وقد تسبب التسوس، كما أنه يؤدي إلى تقشير اللثة من على الأسنان، وبمرور الوقت قد تتحرك السنة، ويسبب أيضًا التهابات اللثة.

Read Previous

ما هي العوامل التي تؤثر على جودة البويضة؟

Read Next

3 علامات إذا ظهرت على طفلك فهو يعاني من الحول

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular