لهذا السبب سرطان المبيض من أخطر أنواع الأورام

كتبت: أسماء سرور


قال الدكتور محسن مختار، أستاذ علاج الأورام بجامعه القاهرة، إن سرطان المبيض يمثل خامس أكثر السرطانات انتشارًا والسادس في أسباب الوفاة من السرطان بين النساء في مصر، ففي 2018 تم تشخيص حوالي 2700 حالة جديدة، ورصد حوالي 2000 حاله وفاة بسبب سرطان المبيض في مصر وهي نسبة عالية مقارنة بالبلاد المتقدمة طبيًا.

 وأرجع مختار سبب ذلك إلى شراسة المرض وقلة الوعي بضرورة الاكتشاف المبكر والكشف عن الطفرات الجينية الوراثية بين مرضى سرطان المبيض؛ وذلك نتيجة عدم وجود أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وأن الكثير من المرضى يتم تشخيصهم في مراحل متأخرة مما يؤدي الي نتائج سيئة.

وصرح الدكتور خالد عاطف، المدير الإقليمي لشركه استرازينيكا في مصر وشمال أفريقيا، أن الهدف الرئيسي لعلاج مريضات سرطان المبيض المكتشف حديثًا هو تأخير تدهور المرض لأطول فتره ممكنة مع الحفاظ على جودة حياه المرضى بالإضافة الى محاولة  الوصول إلى شفاء تام  من خلال  العلاج التكميلي في مرحلة ما بعد الاستجابة للعلاج الكيماوي الذي يعتبر جزءًا هامًا في علاج سرطان المبيض.

وأضاف أن العقار الجديد ” اولاباريب” يؤجل الحاجه لتلقى علاج كيماوي، والذى يمكن أن يكون علاج صعب جدًا على المرضى، ويستخدم كعلاج تكميلي يعطى بالفم،  كما أنه يمنح السيدات الفرصة لاستكمال حياتهن بدون الرحلات المتكررة للمستشفى و دون الحاجه للعلاج الكيماوي.

ويذكر أن اولاباريب المتداول تجاريا باسم (لينبارزا Lynparza)، والذي يتم تسويقه بواسطة استرازينيكا مصر، هو العقار الأول من نوعه من مثبطات انزيم البارب ((PARP inhibitor الذي يتم تسجيله للاستخدام في مصر، وقد تم استخدامه في أكثر من 20,000 مريض حول العالم.

Read Previous

هل يمكن علاج المياه البيضاء عند الأطفال في سن صغير؟

Read Next

ما هي أعراض أنيميا البحر المتوسط؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular