لهذا السبب تشعر بعدم ثبات الركبة

كتبت: سماح عاشور


يشعر البعض منا في وقت ما بأنه لا يستطيع الوقوف أو الحركة لأن الركبة غير قادرة على حمله ويعرف ذلك بعدم ثبات الركبة، أو خيانة الركبة. فما السبب في ذلك؟ وكيف تتعامل مع هذه الحالة؟

يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحات العظام والمفاصل بجامعة عين شمس، إن خيانة الركبة من الأعراض الشائعة التي يشتكي منها عدد كبير من المرضى، ويعني ذلك أن الركبة تكون غير ثابتة ويشتكي المريض من أن الركبة غير قادرة على حمله وأنه سوف يسقط مع بعض الحركات.

أمراض تسبب عدم ثبات الركبة

ويوضح أن هناك بعض الإصابات التي تسبب عدم ثبات الركبة مثل تمزق الأربطة الموجودة في الركبة، حيث توجد في الركبة عدة أربطة تربط ما بين عظمة الفخذ وعظمة القصبة وهو ما يحافظ على ثبات مفصل الركبة، فإذا حدث حصل قطع في أحد هذه الأربطة مثل قطع الرباط الصليبي الأمامي كما يحدث مع الرياضيين ولاعبي الكرة، ينتج عن ذلك عدم ثبات في الركبة ولاسيما مع حركات تغيير الاتجاه والدوران أثناء الجري.

ويضيف:”يوجد إصابة أخرى تسبب خيانة الركبة وهي وجود قطع في الغضروف الهلالي، فأحد وظائف الغضروف الهلالي هو الحفاظ على ثبات الركبة، بالتالي إذا حدث قطع في جزء كبير من الغضروف الهلالي يؤدي ذلك إلى خشونة في مفصل الركبة، وأحيانًا توقف مفاجيء في حركة المفصل”.

ويتابع:”من الإصابات الأقل شيوعًا التي تسبب خيانة الركبة هو حدوث خلع متكرر في عظمة الصابونة، فالعضلة الرباعية الموجودة على الجزء الأمامي من عظمة الفخذ هي العظمة الوحيدة في الجسم المسئولة عن فرد الركبة، وتمسك في عظمة الصابون، فإذا تم خلعها من مكانها أو في حالة ثني الركبة لن نستطيع فرد الركبة وبالتالي سقوط المريض”.

أسباب عدم ثبات الركبة

وأشار إلى أن خشونة الغضاريف أحد الأسباب الشائعة لعدم ثبات الركبة، ويحدث هذا بسبب ضعف أربطة المفصل، وكذلك أي مرض يؤدي إلى ضعف عضلات الفخذ الأمامية مثل أمراض الأعصاب، وأيضًا أي مرض يسبب ألم في الركبة كخشونة الركبة، مما يجبر المريض على تقليل الحركة لتجنب الألم وهذا يؤدي إلى ضعف العضلات بمرور الوقت ويساعد على خيانة الركبة.

ونوه بأن هناك عامل مهم يساعد على خيانة الركبة وهو زيادة الوزن، فكلما زاد الوزن كان العبء أكبر على الركبة وقد لا تتحملها العضلات ويحدث خيانة بالركبة، محذرًا من خطورة حدوث خيانة متكررة بالركبة والتي تتمثل في منع  المريض من ممارسة الرياضة ولاسيما الرياضات التي تتطلب تغيير الاتجاهات أثناء الجري مثل كرة القدم والتنس، كما أن حدوث الخيانة المتكررة يمكن أن يؤدي إلى حدوث تلف في غضاريف الركبة وهذا يساعد على خشونة مبكرة في المفصل، وقد يعرض المرضى كبار السن إلى السقوط وحدوث كسور لهم.

علاج خيانة الركبة

وأكد أن أهم شيء في علاج خيانة الركبة هو علاج السبب، فإذا كان السبب حدوث قطع في الرباط الصليبي فلابد من علاجه أولًا، كما ينصح المرضى بممارسة بعض التمرينات التي تساعد على تقوية عضلات الفخذ، وكذلك تقليل الوزن لأن الوزن الزائد يكون أكبر من قوة العضلات يؤدي إلى خيانة المفصل.

Read Previous

معلومات تعرفها لأول مرة عن قناة فالوب

Read Next

أشعر بأن ركبتي تخوني فما السبب في ذلك؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular