لهذا السبب تزداد آلام المفاصل في الشتاء.. و10 نصائح للحفاظ على صحة العظام

كتبت: سماح عاشور


تكثر الإصابة بآلام المفاصل والعظام في ليالي الشتاء الباردة، وتعتبر من الأمراض المرتبطة والمنتشرة بشكل كبير خلال هذه الفترة من العام، نتيجة انخفاض درجات حرارة الجو وقلة التحرك.

تقول الدكتورة نيرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، إن تغير الجو من الصيف إلى الشتاء بارد يسبب تقلص في عضلات الجسم مما يؤثر على المفاصل، كما تؤدي برودة الجو إلى تقلص الأوعية الدموية ونقص كمية الدم في المفاصل المصابة سواء بالالتهابات أو الخشونة، وذلك يؤدي إلى تراكم المواد الالتهابية داخل المفصل وفي الأنسجة المحيطة به مما يزيد من الشعور بالألم، كما يحدث أيضًا تقلص حاد في عضلات الرقبة والكتفين والظهر عند التعرض لتيار بارد من الهواء لفترات طويلة، مما يؤدي إلى عدم القدرة على تحريكها.

وأشارت إلى أن الروماتويد من الأمراض التي تشتد أعراضها في الشتاء، حيث تحدث التهابات بمفاصل الأطراف خصوصاً اليدين والرسغين والركبتين والقدمين، وتترك الإصابة بمرض الروماتويد ضموراً بالمفاصل والعضلات وتشوهًا وتحدث تيبساً في حركة المفاصل.

نصائح للحفاظ على صحة العظام 

ووجهت دكتورة نيرمين سامي، مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة العظام في الشتاء ومنها:

1- اتباع نظام غذائى متوازن، فمن المهم لمرضى المفاصل والركبة تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات “ك، د،ج”، لأنها تلعب دورًا هامًا في إنتاج الغضاريف وتساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم لعظام أقوى. وتشمل البرتقال، السبانخ، الملفوف، الطماطم.

2- تناول كميات كافية من منتجات الألبان والأغذية التى تحتوى على الكالسيوم خاصة فى فترات النمو.

3- التقليل من الكحول والشاي والقهوة والمشروبات الغازية التي تقلل من كمية استيعاب الكالسيوم في الجسم، وتضعف العظام.

4- التعرض لأشعة الشمس بصورة منتظمة، ما يساعد على الوقاية من آلام العظام والمفاصل.

5- التدفئة قدر الإمكان وتجنب التواجد في أماكن باردة بدون داعي، كما أن الحمامات الدافئة مفيدة أيضًا للحفاظ على حرارة المفاصل، والتخفيف من الخشونة والألم الناجم عن التهاب المفاصل.

6- الإكثار من تناول السوائل، لأن في فصل الشتاء يميل الكثير منا إلى الإقلال من كميات الماء، لأن الجسم يحتاجها ليكون رطباً، وتساعد على وجود ليونة بين الغضروف والمفاصل.

7- إرتداء ماسك للركبة، من أجل حماية الركبتين فى الشتاء والحد من الألم، وتوفير الراحة والحماية من الإصابات الخطيرة.

8- ممارسة العلاج الطبيعي، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام إجراء العلاج الطبيعي بانتظام للحفاظ على مرونة المفاصل وتخفيف الألم.

9- ممارسة الرياضة بانتظام، فنظرًا لقلة الحركة والنشاط البدني قد يحدث تصلب بالمفاصل والشعور بالألم، لذا من الضروري الانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية، بما يساعد على الحفاظ على وزن صحي وتحسن مرونة العضلات، التي تدعم الركبتين.

10- من الممكن استخدام بعض المسكنات سواء دهانات موضعية أو أقراص بالفم أو حقن لكن بشرط إشراف الطبيب المعالج.

Read Previous

كلمات تحول طفلك من التعصب إلى العنف.. احذرها

Read Next

10 نصائح للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular