لمواجهة موجة الطقس الحار.. اتبع هذه النصائح

كتب: حاتم حسني


مع ارتفاع درجة حرارة الجو ووصولها لأكثر من 40 درجة مئوية، قد يتعرض البعض للإصابة بالعديد من الأخطار المترتبة على التعرض المباشر للشمس ومنها؛ الإصابة بضربة شمس أو الإجهاد الحراري. 

حذرت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية طب جامعة القاهرة، من الموجة شديدة الحرارة التي تجتاح البلاد حاليًا، وتبلغ فيها درجات الحرارة ما بين 42 إلى 45  درجة مئوية.

وأكدت على ضرورة اتباع الإرشادات الصحية التي تحمي من أضرار ارتفاع حرارة الجو وخصوصًا في شهر رمضان، والذي تمتد فيه ساعات الصيام إلى نحو 16 ساعة.

وأضافت أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، أن من الإرشادت التي يجب الالتزام بها للحماية من أضرار ارتفاع درجات الحرارة؛

1- عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة إلا للضرورة القصوى. 

2- ارتداء الملابس القطنية ذات اللون الفاتح “الأبيض”، والابتعاد عن الألوان الجاذبة للحرارة مثل الأسود والكحلي.

3- ارتداء قبعة خفيفة أو استعمال شمسية فاتحة اللون، ونظارة شمس لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية.

4- استعمال كريم مرطب لحماية الجلد من الجفاف.

كما نصحت دكتورة مايسة شوقي، الصائمين بتناول العصائر الفاترة والماء والشوربة في بدء الإفطار بما لا يتجاوز كوبين، ثم استئناف تناول وجبة الإفطار بعد ربع ساعة، مع تقسيم الإفطار إلى 3 وجبات على الأقل، وتأخير وجبة السحور واحتوائها على الأطعمة التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة وتمنع العطش، وهي الخضراوات الورقية مثل الخس والجرجير والبنجر والسلطة الخضراء.

وطالبت بتناول قدر من السوائل يتراوح ما بين 2 إلى 3 لتر يوميًا، مع شرب الماء المضاف إليه ملح الطعام خلال وجبة الإفطار، لتعويض فاقد الصوديوم في العرق على مدار اليوم.

Read Previous

تعرف على فوائد الدموع وأسباب زيادتها بالعين

Read Next

7 نصائح مهمة للمرأة الحامل في رمضان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular