لمريض السكر.. 9 أطعمة ابتعد عنهم

كتبت: سماح عاشور

يحتاج مريض السكر إلى نظام غذائي من نوع خاص للحفاظ على معدل السكر في الدم، وتجنبًا لأي مضاعفات تؤذي الجسم كله. ومن هنا حدد الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر، قائمة بمجموعة من الأكلات التي يجب على مرضى السكر الابتعاد عنها وهي:

1- المكرونة، يجب على مرضى السكر الابتعاد عنها أو تناولها باعتدال، لأنها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تتحول بسرعة إلى جلوكوز.

2- العسل مثل السكر الأبيض يجب عدم تناوله لأنه يرفع مستوى الجلوكوز بالدم سريعاً.

3- الزبادي المحلى بالسكر، وأيضًا الزبادي الذي يحتوي على نكهات ليس مفضلًا لمرضى السكر، فيمكنهم تناول اللبن قليل الدسم والخالي من السكر.

4- مشروبات الصودا بكل أنواعها، بما في ذلك الخالية من السكر لأن التحلية الاصطناعية التي تحتوي عليها تضر مثل السكر تماماً.

5- زبدة الفول السوداني، ليست من الأطعمة الصحية لمريض السكر؛ لأنها غنية بالدهون الصلبة التي تعتبر من المصادر الغنية بالسعرات الحرارية.

6- الفواكه المجففة غنية بالسكريات، وعلى الرغم من أنها غنية بالألياف إلا أنها لا تناسب مريض السكر، والأفضل تناول الفواكه الطازجة.

7- القهوة ذات النكهات والتي تقدمها المقاهي الحديثة تحتوي على كمية كبيرة من السكر والكريم أو القشدة، ما يسبب ارتفاع السكر بالدم سريعاً.

8- عصائر الفاكهة لا تناسب مريض السكر، حتى لو كانت خالية من السكر المضاف، الأفضل لك أن تأكل الفاكهة لتحصل على الألياف وتطيل وقت الإحساس بالشبع.

9- البطاطس المقلية بكل أنواعها طعام غير مناسب تماماً لمريض السكر.

Read Previous

أيهما أفضل الموجات الصوتية أم الفيمتوليزر في عمليات المياه البيضاء

Read Next

هل يحتوي لبن الأم على الحديد؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular