لمرضى القلب والقولون.. تجنب الإكثار من تناول اللحم الضاني في العيد لهذه الأسباب

كتبت: دعاء علي

حذر الدكتور محمد تاج الدين، استشاري جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر، من الإكثار من تناول لحوم الضأن خلال أيام عيد الأضحى، ناصحًا بالتعامل مع اللحوم بحذر، حيث أن تناولها بكثرة يسبب كوارث وخاصة لبعض المرضى المرتبطين بتاريخ مرضى قديم، إضافة إلى أن تناول اللحوم بدون ضوابط تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة.

مرضى القولون والقرحة

ونصح استشاري السمنة، بتجنب الإفراط في تناول الطعام وخاصة على وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم النوم بعدها مباشرة، ويفضل أن يكون العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل، محذرًا مرضى القولون العصبي وعسر الهضم وارتجاع المريء وقرحة المعدة والإثني عشر من الإكثار من تناول اللحوم في عيد الأضحى.

وطالب بالامتناع عن تناول الشوربة الدسمة خاصة الضاني أو الممبار، لأن هذه الأطعمة بها الكثير من التوابل والثوم، وتضر بصحة هؤلاء المرضى وتزيد من حدة الأعراض التي يشعرون بها.

مرضى الضغط والقلب

وأكد دكتور محمد تاج الدين، أن مرضى ضغط الدم والقلب والأوعية الدموية والسكر قد تتفاقم أعراض المرض نتيجة كثرة تناول الدهون لدرجة لا يتحملها الجسم، وتتراكم الدهون ويزداد ترسب الكولسترول في الأوعية الدموية، ويرتفع ضغط الدم وقد تؤدي لحدوث تصلب شرايين وتكوين جلطات.

ونوه إلى أن البعض يظن أن إزالة الدهون من اللحوم قبل طهيها يعتبر بمثابة الطريق الآمن لتناولها والوقاية من ضررها، ولكن إزالة الدهون يقلل الآثار الضارة ولكن لن يمحيها، حيث إن اللحوم الحمراء بطبيعتها تحتوى على نسبة من الدهون الضارة.

Read Previous

أستاذ مسالك بولية يحذر: القهوة والشيكولاته تساعد على الفشل الكلوي

Read Next

تعرف على مزايا العلاج بالمناظير الجراحية وأهم استخداماتها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular