لمرضى السكر.. لا تتجاهل تلك الأعراض تنذر بإصابتك بجلطة القلب

506476770

كتبت: سماح عاشور


تعتبر جلطة القلب مرض طاريء ومهدد للحياة، يستدعي التوجه فورًا إلى المستشفى وإجراء الفحوصات اللازمة، وقد يتطلب الأمر البقاء في المستشفى عدة أيام لحين زوال الخطر، وعودة القلب إلى حالته الطبيعية.

وتتفاوت أعراض جلطة القلب من مريض لآخر فهناك أعراض مبكرة وأخرة متأخرة تحدث بعد حدوث الجلطة، كما تختلف تلك الأعراض إذا كان المريض مصابًا بمرض السكري، وهو ما يوضحه الدكتور ضياء حسني، استشاري أمراض القلب والباطنة.

يقول دكتور ضياء حسني، إن أعراض جلطة القلب تتمثل في الشعور بألم حاد في منتصف الصدر والكتف الشمال، فيشعر المريض وكأن سكين بالصدر أو عصر بالصدر، مع إحساس بصعوبة التنفس شيء ضاغط على صدره، إضافة إلى احساسه بالغثيان مع تعرق شديد، ولا يتحسن وضعه بالراحة، ويستمر على ذلك الحال أكثر من نصف ساعة.

وبالنسبة لأعراض جلطة القلب في مرض السكر، يوضح أن شكوى مرضى السكر تختلف عن الآخرين من حيث الأعراض، فالمعتاد أن يشعر المريض بألم شديد في منتصف الصدر مع ألم بالكتف الأيسر، لكن في مرضى السكر يشعر المريض بأعراض مختلفة مثل صعوبة بالتنفس أو ميل للقيء مع ألم بالمعدة، لافتًا إلى أن مريض السكر غالبًا ما يتجاهل تلك الأعراض لاعتقاده بأن سببها التهاب بالمعدة أو القولون.

ويضيف:”قد يخطيء بعض الأطباء غير المتخصصين في تشخيص الحالة، وينتج عن ذالك جلطة مكتملة بالشرايين التاجية للقلب، تؤدي إلى ضعف بعضلة القلب ومضاعفات خطيرة”، ناصحًا مرضى السكر بعدم تجاهل تلك الشكوى مع أخذ رأي طبيب متخصص وعمل رسم قلب وتحليل أسيتون بالبول، وفي حال تشخيص الجلطة يتم حجز المريض بالعناية المركزة وإعطاء أدوية السيولة ومذيبات الجلطة، أو التدخل عن طريق القسطرة القلبية وفتح الشريان التاجي في الوقت المناسب وإنقاذ حياة المريض وتجنب المضاعفات المحتملة.

ويشير إلى أن هناك بعض الإسعافات الأولية التي يمكن تقديمها لمريض جلطة القلب حتى ذهابه إلى المستشفى وهي؛ مضغ 4 أقراص أسبوسيد أطفال 75 مجم، أخذ 4 أقراص من عقار بلافكس 75 مجم، قرص دينترا تحت اللسان ثم التوجه لأقرب مستشفى.

Read Previous

أتناول الطعام بشراهة.. فهل يوجد طريقة معينة لسد الشهية؟

Read Next

تحكم في معدل ضغط الدم بـ5 خطوات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular