لمرضى السكر.. فحص العينين بشكل دورى يحمي من الإصابة بهذا المرض

كتبت: أسماء سرور


قال الدكتور أحمد براده، أستاذ طب وجراحة العين بحامعة الأزهر، إن مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تصاحب المريض على مدار عمره، والتي تتطلب نوع من الانضباط النفسي ودرجة من الوعي والثقافة الطبية.

وأضاف خلال الندوة الطبية التي نظمها مجلس إدارة نادى الجزيرة الرياضي بعنوان “تأثير مرض السكري على العين وطرق الاكتشاف المبكر والعلاج للحد من المضاعفات التي قد تصيب العين”، أن هذا المرض يتطلب المتابعة المستمرة للسكر وفحص العينين بشكل دوري ومنتظم لمتابعة الإعتلالات الشبكية السكرية.

وأشار براده، إلى أنه من  الضروري الاهتمام بمرضى السكر للحفاظ على صحة وقوة الإبصار على مدار العمر، موضحًا أن سبب كثافة مترددي مرضى السكر على عيادات الرمد في مصر، نتيجة التأثير الشديد لمرض السكر على العين مما أدى الى ضرورة توافر سجل للتاريخ المرضى للحالة يمكن من خلاله متابعة المريض بشكل دوري.

وأكد على ضرورة متابعة الشبكية من قبل مرضى السكر لعدم الوصول إلى مراحل متأخرة لصعوبة علاج تلك الاعتلالات، وأحيانًا استحالة وجود تحسنات في حالة .الوصول لذلك

وعن الأعراض التي يشعر بها مرضى السكر عند الوصول لتلك المراحل، أكد أن المريض يشعر بظهور نقاط سوداء في مجال الإبصار وتشويش شديد في الرؤية، مضيفًا أن من النظريات الخاطئة لدى كبار السن أن تشويش الرؤية ناتج عن تقدم السن، لكن العكس هو الصحيح، فليس من الضرورة وجود ذلك التشويش.

Read Previous

تعرف على أحدث علاجات ارتشاح شبكية العين

Read Next

هل تسبب أدوية الصرع النوم؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular