للفيتامينات أهمية خاصة بعد جراحات السمنة.. تحميك من التعرض للشلل

كتبت: أسماء سرور

يقول الدكتور وليد إبراهيم، أستاذ جراحات السمنة المفرطة، إن المريض بعد إجراء جراحة التكميم أو تحويل المسار عن الاثنى عشر بحاجة إلى تناول الفيتامينات؛ لأن الاثنى عشر بها 3 فيتامينات (الكالسيوم، و«ب» المركب، والحديد)، ويتم تعويض ذلك من خلال الأكل، والأدوية معاً.

ويوضح:”في التكميم تقل كمية الأكل التي يحصل عليها المريض، وبالتالي قد يحدث نقص فيتامينات لأن الأكل غير كاف، لذلك نلجأ إلى وصف الفيتامينات أول 6 اشهر بعد العملية حتى يحصل المريض على المصادر المختلفة للفيتامينات، لأن حجم المعدة لا يسمح، ويمكن تعويض ذلك بأقراص متعددة الفيتامينات «مالتي فيتامين»”.

وعن تحويل المسار، يقول:”إذا مر الأكل على الأمعاء وتم امتصاص الفيتامينات منه قد لا يحتاج إلى فيتامينات، وهي حالة تسمى بالتكيف لكنها تحتاج على الأقل من 5- 15 سنة، لكن الأمر يحتاج إلى إجراء فحوصات دورية لمعرفة نسبة الفيتامينات والتوقف عن الأقراص إذا وصلت للمستوى المقبول.

وينبه  دكتور وليد إبراهيم، إلى ضرورة تناول الفيتامينات لتجنب النقص التدريجي بها، لافتاً إلى وجود فيتامينات في صور مختلفة يمكن للمريض الحصول عليها، مشددًا على ضرورة اقتناع المريض بأهمية الفيتامينات، خاصة أن أعراض نقصها لا تظهر على هيئة آلام في الركبة أو صداع فقط، لكن نقص بعضها مثل فيتامين «ب» المركب يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي، وقد تصل إلى شلل مؤقت لمدة أشهر.

Read Previous

اكتشف بنفسك سبب رائحة الفم الكريهة

Read Next

علاقة وثيقة بين تنظيف الأسنان والعجز الجنسي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular