للسيدات.. احذرن من الحمل خارج الرحم على جرح قيصرية سابقة قد يؤدي لانفجار الرحم

يعني ايه حمل خارج الرحم على جرح قيصرية

المكان الطبيعي للحمل يكون داخل بطانة الرحم، ولكن قد يحدث حمل خارج لرحم في أكثر من مكان ومنهم الحمل خارج الرحم على جرح القيصرية السابقة. وأهم شيء في الحمل خارج الرحم هو التشخيص المبكر، لأن العلاج يكون أسهل بكثير.

ويحدث الحمل خارج الرحم على جرح قيصيرية سابقة عندما تنغرس البويضة الملقحة في الفجوة الموجودة في عضلة الرحم. التي نتجت عن الندبة الموجودة على الرحم من عملية قيصرية سابقة، وقد ينمو الحمل بعد ذلك خارج الرحم أو إلى عنق الرحم ويسبب نزيفًا داخليًا أو مهبليًا غزيرًا.

وعادة ما يُكتشف الحمل خارج الرحم في وقت مبكر جدًا من الحمل، غالبًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أي عادةً ما يُكتشف بحلول الأسبوع الثامن من الحمل.

أنواع الحمل خارج الرحم

الحمل الأنبوبي : هو الأكثر شيوعًا، حيث ينغرس الحمل في قناة فالوب.

الحمل على المبيض : أحد الأنواع النادرة حيث ينغرس الحمل على المبيض.

الحمل البطني : ينغرس الحمل في التجويف البطني وهو نادر جدًا.

الحمل على جرح القيصرية : يحدث عندما ينغرس الحمل على ندبة قيصرية سابقة.

يوجد أنواع عديدة من الحمل خارج الرحم وأشهرهم الحمل في قناتي فالوب، والحمل خارج الرحم على جرح قيصيرية سابقة، وهو ناتج عن القيصرات الكثيرة

لكي تحدث الولادة لابد أن ينقسم الرحم إلى جزء سفلي وآخر علوي، الجزء السفلي هو الذي يتم فيه القيصرية، ومع تكرار القيصريات وزيادة معدلات الولادات القيصرية، أصبح لدينا مشكلة في أماكن القيصرية نفسها

ومع الانتشار الزائد لحالات القيصرية أصبح الحمل على جرح القيصرية السابقة يتم التصاق كيس الحمل، ويحدث حمل في مكان القيصرية، وهو من أخطر المشاكل التي قد تحدث، لأنه الحمل على جرح القيصرية السابقة لا يتحمل اكتمال الحمل لأنه ليس في مكانه الطبيعي، ويمكن مع إهمال التشخيص أو التشخيص الغير سليم، أو أن الحالة نفسها تتأخر في المتابعة مع الطبيب ينفجر الرحم في هذا الجزء لأنه ضعيف جدًا.

أعراض الحمل خارج الرحم

الأعراض الشائعة

آلام حادة في البطن

نزيف مهبلي غير طبيعي

دوار أو إغماء

ويعامل الحمل في هذه الحالة معاملة الحمل خارج الرحم، ويفضل اكتشافه مبكرًا والتشخيص السليم، للخروج من مشاكل الحمل على جرح القيصرية السابقة، ويمكن من خلال حقن معينة وبجرعات معينة تحت الإشراف الطبي مع المتابعات الدورية واختبار الحمل الرقمي، فلابد أن يقل الاختبار الرقمي حتى لا نجري تدخلات أكثر.

مكن إجراء منظار رحمي نخلص به على تواجد كيس الحمل، ونشفط الكيس الموجود على جرح القيصرية في حال التشخيص المبكر، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم التشخيص المبكر إما ستكون الحالة مازالت مستقرة، أو غير مستقرة وتعرضت لانفجار الرحم فندخل على الفور طواريء جراحة لإصلاح هذا الخطأ ونقص مكان كيس الحمل ونستخرج كيس الحمل من على جرح القيصرية، ثم نخيط المكان من جديد.

الحمل خارج الرحم على جرح قيصرية، هذا النوع من الحمل أصبح منتشر الآن، ويحتاج تدخل سريع وتشخيص سليم مبكرًا لأن مخاطره كبيرة

 
 
 
 
 
Exit mobile version