للرجل.. كيف تعرف أنك تعاني من مشكلة في الإنجاب قبل الزواج؟

كتبت: سماح عاشور

تأخر الإنجاب أو العقم مشكلة كبيرة تواجه الزوجين في بداية الزواج، ويتشارك فيها الرجل والمرأة المسئولية فقد يكون أحدهما هو المسئول عن عدم الإنجاب، لذا من الأفضل فحص الزوجين قبل الزواج، وهناك طريق عديدة يمكن من خلالها اكتشاف مدى قدرتهم على الإنجاب قبل الزواج.

أكد الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض التناسلية، أنه يمكن للرجل معرفة مدى قدرته على الإنجاب قبل الزواج، وذلك من خلال بعض الفحوصات وأشعة مقطعية قادرة على كشف القدرة عند الرجل، مشيرًا إلى أن الفحص المختبري هو الطريقة الأضمن لكشف أسباب عدم الإنجاب، وكلما كان الفحص مبكرًا كلما استطاع الطبيب إعطائه الدواء المناسب في الوقت المناسب لمنع تفاقم المشكلة في المستقبل.

وأوضح أن هناك أسباب كثيرة تعوق الإنجاب عند الرجل ومنها؛ التهابات الجهاز التناسلي مثل التهاب البروستاتا، قلة أعداد وحركة الحيوانات المنوية وخمولها، ارتداء الملابس الضيقة، السمنة الزائد، إضافة إلى عدم التوازن في هرمونات الجسم، ومشكلة توسع أوردة الخصية وعدم التوافق بين الزوجين.

ونبه إلى وجود عدة مؤشرات تكشف عن وجود مشكلة معينة لدى الرجل يستدعي معها زيارة الطبيب المختص ومنها: الشعور بألم الخصية أو انتفاخها، صغر حجم الخصية، مشاكل الانتصاب والقذف، وكذلك حدوث تغيرات في الرغبة الجنسية لدى الرجل.

وأشار إلى وجود عدة طرق تساعد الرجل على معرفة إذا كان مصاب بالعقم أو لا وهي:

1- الفحص البدني أي فحص الأعضاء التناسلية لمعرفة التاريخ الطبي للمريض وإذا كان هناك أي حالة وراثية أو مشاكل صحية مزمنة، وإذا خضع إلى عمليات جراحية من قبل والتي قد تؤثر على الخصوبة، وأنواع الأدوية التي يتناولها في الوقت الحالي.

2- التحاليل الطبية ومنها تحليل السائل المنوي والحيوانات المنوية لمعرفة عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها، وتحليل الهرمونات لكشف أي خلل في هرمونات الذكورة مما يسبب مشاكل في الإنجاب، بالإضافة إلى تحليل الجينات التي يكشف في بعض الأحيان تشوهات خلقية تسبب العقم.

3- بعض الرجال تنتج أجسامهم أجسام مضادة للحيوانات المنوية، مما يتسبب في تأخر الأنجاب لذلك يجب على الرجال أن يقوموا بتحليل الأجسام المضادة للحيوانات المنوية.

Read Previous

لا يجب الانتظار.. علاج الأجنة داخل الرحم ضرورة حتمية في هذه الحالات

Read Next

نصائح لتقليل غازات القولون.. ولابد أن تتوجه للطبيب في هذه الحالات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular