للأم.. إذا لاحظتي هذه العلامات على الحبل السري توجهي للطبيب فورًا

كتبت: سماح عاشور


يمثل الحبل السري مصدر الغذاء الوحيد للجنين في بطن الأم، كما يقوم أيضًا بنقل الفضلات من جسم الجنين للأم لتتخلص منها. ويبلغ طول الحبل السري حوالي 50 سم، وبعد الولادة يقص الحبل السري ويتم وضع مشبك وهذا لا يسبب أي ألم للمولود، وبعد الولادة بأسبوع أو 10 أيام يسقط الحبل السري. إلا أن الأمر يتطلب عناية خاصة من الأم تجنبًا لأي مشاكل قد تحدث للطفل.

قال الدكتور أحمد بسيوني، استشاري جراحات الأطفال:”بعد وضع المشبك على الحبل السري يحدث عملية تحلل في الحبل السري تدريجيًا، وفي الطبيعي يسقط الحبل السري على اليوم السابع أو العاشر بعد الولادة”، مشيرًا إلى أن الأم مطالبة منذ ولادة الطفل بالتغيير مكان منشأ الحبل السري غيارات متصلة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات عن طريق غيارات الكحول.

وأضاف أنه يجب على الأم ملاحظة مكان الحبل السري جيدًا في حالة ظهور هذه الأعراض:

1- قد يحدث نزيف مكان الحبل السري: وفي هذه الحالة إذا كان النزيف بسيط لا يوجد أي مشكلة يتم مسح مكان النزيف والضغط عليه وغالبًا يتوقف، أما إذا استمر النزيف بكميات دم غزيرة فقد ينذر بإصابة الطفل بأمراض السيولة، وهنا لابد من التوجه للطبيب.

2- قد يحدث أن يقع الحبل السري ما عدا قطعة صغيرة تؤدي إلى ما يسمى “لحمية الحبل السري” ويكون لونها أحمر أو ذات لون فاتح، ومشكلتها النزيف المستمر بافرازات مختلفة اللون، وفي هذه الحالة لابد من اتلوجه لجراح أطفال.

وتباع أن لابد من ملاحظة نوعية الإفرازات لأنها قد تكون عبارة عن بول وفي هذه الحالة نتوقع أن هناك وصلة ما بين السرة والمثانة، وقد تأخذ الإفرازات شكل البراز وهنا نتوقع وجود وصلة بين السرة والجهاز الهضمي، وأحيانًا تكون تلك الإفرازات عبارة عن صديد أو مادة بيضاء أو صفراء  وهذه إفرازات اللحمية نفسها.

وأشار إلى أن الأم تستخدم مادة كاوية يصفها الطبيب تقضي على اللحمية خلال أسبوع أو 10 أيام، لكن في حالات أخرى نحتاج إلى إجراء أشعة تليفزيونية أو أشعة صبغة لمعرفة إلى أي مدى تصل اللحمية داخل بطن الطفل.

Read Previous

كيف نتغلب على الإمساك في شهر رمضان المبارك؟

Read Next

هل الصيام خطر على مريض نزيف القولون؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular