للأمهات.. الرضاعة المتكررة سبب رئيسي في زيادة لبن الثدي

كتبت: أميرة محمد

الرضاعة الطبيعية هي أساس التغذية السليمة للطفل، لذلك يجب على جميع الأمهات أن تفهم أهميتها، وتعرف الطرق السليمة لزيادة افراز لبن الثدي. 

قالت الدكتورة غادة سيد، استشاري طب الأطفال والرضاعة الطبيعية، إن افراز اللبن لدى الأمهات يبدأ في الأسبوع الـ20 من الحمل، موضحة أنه عندما يولد الطفل يوجد في ثدي أمه لبن، ولكن بكميات قليلة بقدر 15سم في اليوم.

وأضافت سيد، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن تلك الكيمات من اللبن مفيدة لمناعة الطفل، لذلد من الضروري أن يحصل الطفل على لبن السرسوب دون الحصول على أي سوائل أخرى.

وأشارت استشاري طب الأطفال، إلى أن اللبن يبدأ في الزيادة خلال أول 5 أيام في حالة الولادة الطبيعية، وتصل المدة لأسبوع في حالة الولادة القيصرية، موضحة أن  إنتاج اللبن يعتمد في أول 3 شهور على هرمون البرولاكتين والأوكسيتوسين.

وتابعت أنه بعد الشهر الثالث يعتمد افراز اللبن على العرض والطلب، فكلما يرضع الطفل يتم افراز اللبن، وعندما تجد الأم أن اللبن لا ينزل تلقائيًا  تعتقد أنه انخفضت كميته.

وأكدت سيد، أن الحافز الأهم في إنتاج اللبن هو افراغ الثدي عن طريق الرضاعة المتكررة أو تشفيط الثدي، لافتة إلى أن الأعشاب تزيد من افراز اللبن، إلا أن الأهم هو الرضاعة المتكررة.

Exit mobile version