لعدم زيادة الوزن مرة أخرى بعد عمليات السمنة.. التزم تلك التعليمات

كتبت: سماح عاشور


بعد جراحات السمنة سواء تكميم المعدة أو تحويل المسار يعتقد المريض أن بذلك دوره انتهى، وأن العملية سوف تساعده على الوصول للوزن المثالي. إلا أن هذا الاعتقاد يشوبه كثير من الخطأ، فجراحة السمنة ما هي إلا مجرد بداية تضعك على طريق فقدان الوزن كما أكد الدكتور أسامة فؤاد، استشاري جراحات السمنة.

وأكد فؤاد، أن العلاج لا يستطيع أن يتعامل مع المرض بمفرده، فلابد من تعاون المريض مع الطبيب حتى يصل لهدفه في وقت قضير، بمعنى أن العملية تساعدك في إنقاص الوزن، وفي حال رغبتك تناول كميات كبيرة الطعام لن تستطيع لأن معدتك باتت صغيرة، مشيرًا إلى أن هناك عدة تعليمات لابد أن يلتزم بها مريض السمنة بعد العملية ومنها؛

1- تغيير نظام حياته، من خلال تناول وجبات منظمة في مواعيد منتظمة، وألا يستجيب لرغبته في تناول الطعام في أي وقت.

2- الامتناع خلال الفترة الأولى من العملية، على الأقل في أول سنة عن تناول أكلات تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحلويات والسكريات والشويات.

3- ممارسة أي نوع من الرياضة وأبسطها المشي، فالمريض الذي يمارس رياضة معدل نزوله في الوزن يختلف عن غيره ممن لا يمارس أي نوع من الرياضة.

4- عدم الوصول لمرحلة الشبع حتى تشعر بألم في معدتك، فمعنى ذلك أنك لا تستطيع التحكم في كمية الطعام الذي تتناوله وبمرور الوقت تتسع معدتك، وتدخل من جديد في مرحلة زيادة الوزن.

وشدد استشاري جراحات السمنة، على ضرورة أن يتعاون المريض مع نفسه ومع العملية والجراح، إذا كان يريد أن يصل للوزن المثالي، وحتى يحصل على نتائج أفضل بعد العملية وعدم العودة مرة أخرى إلى الوزن الزائد.

Read Previous

تعرف على عدد جلسات الليزر المطلوبة للتخلص من الشعر الزائد

Read Next

ما هو مرض المثانة العصبية وعلاجه؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular