لا يجب أن تقل الحيونات المنوية عن هذا العدد

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور نبيل أمين، استشاري أول المسالك البولية وطب وجراحة الجهاز التناسلي للذكور، إن تحليل السائل المنوي من أهم التحاليل التي يتم إجراؤها للرجل في حالة تأخر الإنجاب، ويكشف عن حقائق كثيرة منها عدد وحركة وشكل الحيوانات المنوية، وبناءً عليه يبدأ العلاج.

وأضاف:”عدد الحيوانات المنوية لا يجب أن يقل عن 20 مليون لكن في بعض الحالات قد يكون 5 مليون أو مليون أو أقل وفي هذه الحالة نلجأ للتلقيح المجهري والذي يحقق نتائج 100%”، مشيرًا إلى أن حركة الحيوان المنوي يجب أن تزيد عن 50%، لكن الأهم هو مدى تشوه الحيوان المنوي والذي يجب ألا يزيد عن 15-20%”.

وتابع:”إذا كانت نسبة التشوه عالية معنى ذلك أن المريض يعاني من دوالي الخصية، أو إذا كان المريض أجرى عملية الدوالي فمعنى ارتفاع نسة تشوه الحيوان المنوي وجود قطع في الشريان الرئيسي للخصية، وفي هذه الحالة أيضًا نلجأ للتلقيح المجهري”.

وأوضح أن تشوه الحيوانات المنوية هو تغير يحدث في شكلها ويسبب عدم قدرتها على الحركة والوصول إلى البويضة لإخصابها، وقد يكون التشوه في الشكل أو الجينات أو الكروموسومات، ويحدث ذلك نتيجة أسباب كثيرة منها الوراثة، مرض السكري، التدخين، دوالي الخصية، علاجات السرطان كالأدوية الكيماوية والعلاج الإشعاعي.

وبالنسبة لبطء حركة الحيوانات المنوية، قال أمين:” ضعف الحركة يقلل فرص التخصيب لأن الحيوان المنوي لا يصل للبويضة ويقوم بتخصيبها، وذلك لأسباب كثيرة منها الإصابة بدوالي الخصية وبعض العادات اليومية”.

Read Previous

هل تورم الساق أمر طبيعي بعد عملية القلب المفتوح؟

Read Next

الليزر والحمل.. هل توجد خطورة؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular