لاصفرار الأسنان أسباب كثيرة.. تعرف عليها

كتبت: سماح عاشور

طالما كات الابتسامة هي مصدر الثقة بالنفس، لذلك فإن أي مشكلة في الأسنان تؤثر على الابتسامة تسبب حالة من الضيق لصاحبها، ومن أبرز تلك المشكلات هي اصفرار الأسنان، والتي تنتج عن أسباب كثيرة، كما أوضحتها الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحات الفم والأسنان.

قالت السعيد:”هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى اصفرار الأسنان منها لون البشرة فأصحاب البشرة الفاتحة يميلون عادة لأن تكون الأسنان غامقة درجة ما، والعكس لأصحاب البشرة، فالعامل الجيني يلعب دور في لون الأسنان”، مشيرة إلى أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والغسل المنتظم لها يسبب اصفرار الأسنان.

وأضافت:”عامل السن يلعب أيضً دور في اصفرار الأسنان، فمع تقدم السن تبدأ طبقة المينا في التآكل مما يسبب اصفرار الأسنان بسبب اصفرار هذه الطبقة، إضافة إلى التدخين وشرب الكافيين والاستخدام المفرط للفلورايد”، موضحة أنه يمكن التحكم في لون الأسنان ونصل للنتيجة المثالية خلال جلستين.

وشددت على أهمية عدم التفتيح المبالغ للأسنان، فلابد أن يكون لون الأسنان يتماشى مع لون البشرة وبياض العين والسن والجنس، وهنا تكون النتيجة مثالية ومرضية للجميع، منوهة بأن الطبيب هو الذي يقرر الاختيار الأفضل للمريض وفق تشخيصه، وفي حال اصرار المريض على حل معين لابد أن يبلغه الطبيب بالعواقب المترتبة عليه.

وبالنسبة لمشكلة غمقان لون اللثة قالت السعيد:” أحيانًا يكون لون اللثة مائل للزرقة نتيجة عوامل جينية، وحل هذه المشكلة هي توريد اللثة عن طريق سوفت ليزر، فيتم تسليط شعاع ضوئي على تجمعات الملامين الموجودة باللثة وإزالة التصبغات الزائدة، وتحصل الحالة بعدها على ابتسامة مثالية”.

وعن طرق حل مشكلة بروز الفك الأمامي أوما يسمى “الضب”، نوهت بأن هناك حلول كثيرة لحل تلك المشكلة والوصول بالأسنان بأن تكون مطابقة للفك السفلي في زيارتين، ولكن لكل حالة لها تشخيص وتعامل مختلف، ولا يوجد قاعدة عامة لحل تلك المشكلة.

Read Previous

هكذا تضمن نجاح الريجيم وإنقاص الوزن

Read Next

ما هو الكيس الشيكولاتي وعلاقته بتأخر الإنجاب؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular