لابد من زيارة الطبيب.. الإفرازات خلف الحلق مشكلة كبيرة

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور هشام ابراهيم، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، إن الطبيعي أن المخاط لا يخرج من الأنف سواء من الأمام أو الخلف وهو أمر صحي، فالشخص الطبيعي لا يوجد لديه إفرازات سواء من الأمام أو الخلف، لو حدث غير ذلك لابد من التوجه للطبيب.

وأوضح أن الأكثر خطورة هي الإفرازات خلف الحلق، فالإفرازات يمكن أن تزيد وتنزل من خلف الأنف، وهي مشكلة من مشاكل الحاجز الأنفي، سدة الأنف، اللحمية، غضاريف متضخمة، حساسية، أورام، مشيرًا إلى أن أي مشكلة في الأنف تسبب التهابات داخل الأنف يبدأ الأنف يخرج إفرازات تنزل من الخلف، وهي أمر في منتهى الخطورة وبداية لمشاكل كثيرة.

وأضاف:”يوجد عدة أعراض يمكن من خلالها يعرف الشخص أنه لديه إفرازات خلف الحلق وهي التهابات دائمة في الحلق رغم المسكنات، المخاط ينزل على المعدة ويسبب التهابات بها فتجد ذلك الشخص يشتكي دائمًا من المعدة سواء مغص إمساك، إسهال، كما يعاني من حرقان في الحلق، مشاكل في اللوزتين، مشاكل في كل جزء بالجسم، لأن المخاط يسبب التهابات مزمنة في الحلق، مما يؤدي لمشاكل كثيرة في الجسم.

وبالنسبة للأطفال، أشار إلى أن 99% من مشاكل الأطفال موجودة في الحلق واللوزتين، لذا عندما تشعر الأم بسخونة الطفل أو مشاكل في الحلق، يجب التوجه لطبيب تخصص أنف وأذن وحنجرة، لأنه تخصص من عمر يوم وليس فقط للكبار كما هو شائع.

Read Previous

بخلاف الشكل الجمالي.. الفراغات بين الأسنان تسبب مشاكل كثيرة

Read Next

لا غنى عنها لهذه الحالات.. تجميد البويضات المنقذ للرجل والمرأة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular