لابد أن تعرفها كل سيدة.. عوامل تؤثر على جودة البويضة

كتبت: سماح عاشور


قد يتأخر الحمل لعدة أسباب مختلفة منها انخفاض جودة البويضات، لذا فإن الطبيب قد ينصح السيدة باتباع عدة طرق لتحسين جودة البويضات، بالتالي زيادة فرص حدوث الحمل. فما السبب وراء نخفاض جودة البويضات؟

قال الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن هناك أكثر من عامل يؤثر على جودة البويضة، بالتالي يؤدي إلى تأخر الإنجاب، مؤكدًا على ضرورة أن تعرف كل سيدة هذه العوامل.

1- مستوى الهرمونات بالجسم: هناك هرمونات معينة تؤثر على جودة البويضة ولها علاقة مباشرة بالحمل، ومنها هرمون الغدة الدرقية وله علاقة مباشرة بالحمل وجودة التبويض، فالبويضة حتى تكبر تحتاج هرمون الغدة الدرقية، وكذلك هرمون الحليب وهرمون الغدة النخامية، فإذا كانت هذه الهرمونات غير مضبوطة تؤثر على البويضة بالسلب.

2- تكيس مبايض: وسحدث نتيجة لخبطة الهرمونات وزيادة الوزن وبعض العوامل الوراثية، والمحصلة النهائية له أن البويضة لا تخرج من المبيض سليمة، فالبويضة تصل لحجم معين حتى تخرج من المبيض وتصل لقناة فالوب، في حالة التكيس لا تخرج من المبيض، وفي حالة خروجها تكون جودتها سيئة.

3- كيس المبيض: ومن أشهرها الكيس الشيكولاتي نتيجة بطانة الرحم المهاجرة، ويؤثر على عدد وجودة البويضات.

4- عامل السن من العوامل التي تؤثر على عدد البويضات وجودتها، فكلما كبر سن السيدة يؤثر ذلك على عدد وجودة البويضات.

5- الوزن: يؤثر الوزن على جودة البويضات، كلما كان الوزن أقل كلما كانت جودة البويضات أفضل.

وحذر الشاعر، من حصول السيدة على منشطات تبويض في حال تأخر الحمل، وذلك قبل إجراء التحاليل والفحوصات للزوج والزوجة لتشخيص سبب تأخر الإنجاب، مشيرًا إلى أن علاج الزوجة دون النظر لمتابعة حالة الزوج كارثة منتشرة بكثرة، فكلاهما قد يكونا السبب في تأخر الحمل.

Read Previous

هل يوجد بديل طبيعي لمزيلات العرق لأنها تسبب لي حساسية؟

Read Next

هكذا يمكنك اكتشاف إصابة طفلك بالتهاب العظام الصديدي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular