كيف يتم علاج انسداد القنوات المرارية باستخدام المنظار؟

كتبت: سماح عاشور

يتعرض الإنسان إلى التهاب حاد وتسمم في حالة انسداد القنوات المرارية، ويؤدي ذلك بدوره إلى فشل الكبد والكلى، ولذلك يجب عدم التأخر عن الحصول على العلاج.

والقنوات المرارية هي مجرى العصارة الصفراء، التي يفرزها الكبد لهضم الطعام، وتمر هذه العصارة من خلال تلك القنوات إلى الإثنى عشر، وعندما يكون هناك انسداد في القنوات بسبب حصوة أو التهاب أو ورم، يعجز الجسم عن إفراز العصارة الصفراء، التي تذهب إلى الدم وتسبب اصفرار الجسم وتؤثر على الكبد وباقي أعضاء الجسم.

ويقول الدكتور، أسامة حتة، أستاذ الأشعة التداخلية بكلية طب بجامعة عين شمس، إن هناك عدة أسباب تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية، والتي تؤدي للإصابة بـ”الصفراء الإنسدادية”، وينتج ذلك من وجود حصوات في القنوات المرارية، أو بعض الأورام مثل؛ أورام القنوات المرارية والبنكرياس، والتي تؤدي إلى انسداد مجرى العصارة الصفراوية، وارتفاع نسبتها بالدم.

وأضاف أستاذ الأشعة التداخلية، أن الإصابة بالصفراء الانسدادية تظهر على هيئة اصفرار في لون الجلد والعين، وكذلك لون البول المائل إلى اللون البني، مشيرًا إلى أنه يمكن علاج انسداد القنوات المرارية عن طريق الأشعة التداخلية، من خلال منظار القنوات المرارية.

وتابع أنه يتم استخراج الحصوات وتركيب دعامات بالقنوات المرارية لانسداد مجرى السائل الصفراوي من خلال المنظار، وإذا تعذر تركيب الدعامة بمنظار القنوات المرارية يمكن تركيبها من خلال الجلد دون فتحات جراحية استرشادًا بالأشعة التداخلية، مما يؤدي إلى عودة السائل الصفراوي إلى مساره الطبيعي إلى الامعاء، وبالتالي اختفاء أعراض الصفراء الانسدادية.

Read Previous

“أبو حليمة” يقدم نصائح مهمة لمرضى الربو والكلى أثناء أداء فريضة الحج

Read Next

عاملان أساسيان وراء الإصابة بالسمنة المفرطة.. تعرف عليهم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular