كيف يؤثر مرض السكر على العين؟

كتبت: سماح عاشور

يقول الدكتور أحمد المعتصم، أستاذ جراحات العيون، إن الجسم لا يستهلك أو يخزن السكر بصورة سليمة في حالة الإصابة بمرض السكري، موضحًا أن ارتفاع نسبة السكر بالدم قد يسبب الضرر للأوعية الدموية الموجودة بالشبكية، ويسمى ذلك بمرض “الشبكية المصاحب لمرض السكر”.

ويضيف:”عند إصابة شخص ما بالسكر يجب أن يعرف أنه من خلال الطرق الحديثة والتشخيص والعلاج فإن نسبة قليلة من الذين يتعرضون لمرض الشبكية المصاحب للسكر يعانون من مشاكل تهدد الإبصار”.

ويؤكد أستاذ جراحات العيون، أن التشخيص المبكر لمرض الشبكية المصاحب للسكر هو أفضل وقاية ضد فقدان البصر، كما يمكن لمرض السكر الإقلال من هذه المخاطر من خلال التحكم الدقيق بمعد السكر في الدم ومتابعة حالته مع طبيب العيون بانتظام .

ويشدد على ضرورة إجراء مرضى السكري فحص للعين بعد توسيع الحدقة مرة في السنة على الأقل، وزيادة معدل الفحص الدوري عندما يشخص الطبيب إصابة المريض بمرض الشبكية المصاحب للسكر، كما نصح السيدات الحوامل بإجراء فحص دوري خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل لأن مرض الشبكية يزيد بسرعة مع مرور شهور الحمل.

وينصح دكتور أحمد المعتصم، أيضًا بضرورة ضبط معدل السكر في الدم لعدة أيام قبل إجراء الفحص من أجل عمل نظارة طبية؛ لأن النظارات الطبية التي تعمل جيداً فى حال عدم ضبط معدل السكر لن تعمل بنفس الشكل في حالة السيطرة على معدل السكر، لافتًا إلى ضرورة فحص العين في حالة ظهور مشكلة في عين واحدة، واستمرار المشكلة لعدة أيام، وظهور مشكلة في الرؤية لا يصاحبها تغير في معدل السكر.

وبالنسبة لمريض السكر، أكد أستاذ جراحات العيون، ضرورة إجراء فحص للعين  خلال 5 سنوات من تشخيص مرض السكر، إذا كان المريض يبلغ من العمر 30 سنة أو أقل، وكذلك فحص العين خلال شهور من تشخيص السكر إذا كان المريض يبلغ من العمر أكثر من 30 سنة.

Read Previous

هكذا يمكن تجنب استئصال الرحم في حالات المشيمة الملتصقة

Read Next

5 خرافات بشأن الحمل “لا أساس لها من الصحة”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular