كيف نواجه برودة الجو ونحافظ على صحتنا؟

كتبت: سماح عاشور

يشهد الطقس تغيرات شديدة خلال هذه الفترة، حيث تنخفض درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي، بجانب سقوط أمطار غزيرة على معظم المحافظات، ويصاحب ذلك عاصفة رملية شديدة، مما يعرض مرضى الحساسية والأطفال لمضاعفات عديدة.

وجه الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، مجموعة من النصائح للحماية من هذه التقلبات الجوية.

1- على مرضى الحساسية بجميع أشكالها “جلدية، صدرية، جيوب أنفية” تناول قرص تلفاست 180 أو زيرتك أو ترياكتين ويستمر عليه يوميًا لمدة أسبوع، وبالنسبة للأطفال يتناولون معلقة صغيرة الآن ومساءًا، مع ضرورة إغلاق النوافذ بصورة جيدة.

2- الإكثار من شرب الماء والمشروبات الدافئة مثل “حمص الشام، شوربة العدس، السحلب، الكاكاو باللبن، القرفة الزنجبيل” ومن الأكلات القلقاس والبطاطس والخبيزة والسبانخ والبصارة.

3- ارتداء الملابس الثقيلة، على أن تكون الداخلية منها والملامسة مباشرة للجلد قطنية تمامًا وليست من الصوف أو مصنعة من خيوط صناعية.

4- من الضروري بالنسبة للأطفال عند خروجهم في الصباح الباكر ارتداء الطاقية المصنوعة من القطن فوق الرأس، بحيث تغطي الأذنين وخلف الرقبة، مع ارتداء “جوانتي” لتدفئة الأصابع.

5- دهان الجلد ليلًا بالفازلين بهدف الحماية والترطيب ومنع جفافه وتشققه.

6- الاستحمام يكون ليلًا قبل النوم بالماء الدافيء، فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ علي صحة الجلد وحيويته.

7- عدم الجلوس على قرب ومباشرة أمام المدفأة، أو أي مصدر للتدفئة لخطورة ذلك على البشرة.

8- يمكن إضافة قليل من الشطة والكركم للطعام فذلك يساعد علي تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى دفيء الجسم بصفة عامة وترطيب الجلد ومنع جفافه وزيادة حيويته بصفة خاصة.

9- يفضل عدم الخروج وخاصة كبار السن مع إغلاق النوافذ تمامًا، وفي حالة الاضطرار للخروج برجاء استخدام أقنعة للحماية من الأتربة مع ارتداء الملابس الثقيلة.

10- تناول معلقة عسل نحل على الإفطار ماعدا مرضى السكر، ومعلقة زيت زيتون قبل تناول الغذاء، ثم كوب قرفة دافيء بعد الغذاء، بالإضافة إلى تناول ثمرتين برتقال عصرًا، ومعلقة صغيرة من بذور الكتان مخلوطة بكوب زبادي مع العشاء.

Read Previous

٤ خطوات تمكنك من التحكم في مرض السكر

Read Next

هل سرطان الثدي أخطر قبل انقطاع الطمث؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular