كيف تُميز بين القولون الهضمي والعصبي؟

كتبت: شيماء عبد المجيد

تختلف أعراض الإصابة بمرض القولون، بالتالي تختلف طرق العلاج وفقًا لنوع الإصابة، فيوجد نوعان من مرض القولون، هما القولون الهضمي، والقولون العصبي، ومن المهم التفرقة بينهما حتى يسهل العلاج.

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث، إن من أهم وظائف القولون امتصاص الماء، وتحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات، ويصيب الالتهاب الخلايا التي تبطن الجدران الداخلية للقولون.

 وأوضح شلبي في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن هناك أعراض يشكو منها المريض عندما يصيبه مرض القولون سواء الهضمي أو العصبي، ومنها الغازات، انتفاخ البطن، عسر الهضم، الإسهال بشكل متناوب مع الإمساك، قرحة المعدة، جرثومة المعدة، حرقة المعدة، بالإضافة إلى الشعور بآلام متعددة في الكتف وأسفل الظهر والصداع.

وأضاف أستاذ الباطنة والكبد، أن أبرز الأعراض أيضًا، الكسل، الخمول، التعب، الغثيان، جفاف الحلق، التلعثم بالكلام، فقدان الشهية والوزن، كما يمكن أن يتعرض القلب للنغزات أحيانًا.

ولفت إلى أن أعراض القولون العصبي والهضمي تتشابهان، لكن تختلف في أعراض أخرى كالشعور بالاختناق، وضيق الصدر، وصداع نصفي شديد، والإصابة البواسير نتيجة الإمساك الشديد الذي يصيب المريض.

وأشار شلبي، إلى أن الفرق بين القولون الهضمي والعصبي، هو أن القولون الهضمي ينتج عن أسباب عضوية، أما القولون العصبي أسبابه نفسية مثل التوتر والقلق والعصبية الزائدة والاكتئاب، وفي هذه الحالة تكون جدران القولون سليمة ولا تعاني مرض عضوي.

Read Previous

لمرضى السكر.. كيف تتفادى الضعف الجنسي؟

Read Next

الأوضاع الصحيحة لإرضاع الطفل.. تعرفي عليها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular