كيف تهتمي بأسنان طفلك؟

كتبت: سماح عاشور


وجه الدكتور محمد رفعت، استشاري طب الأطفال، مجموعة من التعليمات والنصائح للعناية بأسنان الأطفال، موضحًا أن العناية بالأسنان تبدأ مع لحظات الولادة، فبعد الرضاعة يجب على الأم أن تمسح مكان الأسنان بمياه نظيفة، وهذه الطريقة بداية الاهتمام بأسنان الأطفال.

وأضاف:” بمجرد ظهور الأسنان وبداية إدخال الطعام للطفل لابد من استخدام الفرشاة والمعجون المخصصين للأطفال، مؤكدًا أنه لا توجد مشكلة إذا بلع الطفل المعجون، لأنه مصمم ليناسب الطفل كما أنه يحتوي مادة الكلورايد التي يحتاجها الجسم”، وشدد على ضرورة استغلال حب الأطفال للتقليد وأن يغسل الأب والأم أسنانهم أمام الأطفال حتى يعتادوا على ذلك.

وحذر من ظهور اللون الأسود على أسنان الأطفال قائلًا:”اللون الأسود على الأسنان يستوجب الفحص الطبي، لأنه قد يكون مؤشر على زيادة بعض المواد بالجسم، أو ضعف الأسنان”، لافتًا إلى أن عدد الأسنان اللبنية 20 سنة وتوجد لدى البعض قناعات خاطئة بأن هذه الأسنان سيتم استبدالها فلا داعي للاهتمام بها، لذا وجدنا أطفال تعاني من تسوس أسنان بل قد يصل الأمر إلى حشو عصب في سن أقل من 6 سنوات.

وتابع أن تأخر استبدال الأسنان اللبنية علامة جيدة بأن مخزون الكالسيوم لدى الطفل جيد، وأن الأم تغذت جيدًا خلال الحمل، منوهًا أن بداية ظهور الأسنان الدائمة مع 6 سنوات، ويجب الاهتمام بأسنان الطفل قبل ذلك بكثير.

وأشار إلى أن تسوس الأسنان في سن صغير يعيق الأطفال عن الرضاعة والتغذية بشكل سليم، موضحًا أن السكريات اللزجة مثل “البونبون والطوفي” من أهم أسباب التسوس ولابد من غسل أسنان الطفل فورًا فور تناول تلك الحلويات، لأن بقايا الحلويات بين الأسنان هي ما تسبب تسوس، محذرًا من استخدامها كمكافأة للأطفال.

Read Previous

هل يؤثر العلاج الكيماوي على القلب؟

Read Next

انتبه.. إهمال علاج دهون الكبد يصل بك إلى السرطان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular