كيف تعرف بقع البهاق؟

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية، إن البهاق من الأمراض الجلدية الشائعة، التي يعاني منها كثير من الأشخاص، ويظهر على شكل بقع بيضاء على سطح الجلد؛ ويرجع ذلك لاضطراب في صبغة الجلد وموت مادة الميلانين المسئولة عن تكوين صبغة الجلد.

وأضاف أن الكثير من الدراسات أثبتت علاقة مرض البهاق بالمناعة، حيث يصاحب في الغالب مرض البهاق الأمراض المتعلقة بالمناعة، ويكون مرض البهاق لدى البشرة السمراء أكثر وضوحًا بسبب اختلاف درجات اللون. والبعض يظن أن مرض البهاق له علاقة بالتعرض للشمس الشديد، والبعض الآخر يظن أنه يعود لأسباب نفسية والباحثين يميلون إلى أنه يعود لسبب وراثي.

وأوضح أن البهاق يبدأ في الظهور في صورة بقع صغيرة ثم تزداد تدريجيًا وتتنشر في بعض المناطق الأخرى، وفي بعض الأحيان بعض المصابين بمرض البهاق لا يجدوا أي اختلاف في شكل البقع خلال سنوات، وأحيانًا تعود البقع إلى لونها الطبيعي بدون أي تدخل علاجي وخلال هذه الأعراض يشعر المصاب بالبهاق بالشعور بالحكة.

وأشار إلى أن مرض البهاق يؤثر على لون الشعر في مختلف مناطق الجسم لدى المصاب حيث يصبح لونه أبيض مثل شعر الرأس والرموش والحواجب، وتعد المناطق الظاهرة من الجسم والأكثر عرضه للشمس هي الأكثر عرضه للإصابة بمرض البهاق كالوجه واليدين، مضيفًا أن البهاق ينقسم إلى البهاق الموضعي وهو يكون في مكان محدد في الجسم، والبهاق بشكل عام أو بؤري وهذا يكون في عده أماكن قليلة، والنوع الأكثر انتشارا في مرض البهاق هو البهاق المنتشر.

 أما الأشخاص الأكثر تعرضًا لمرض البهاق، أفاد الفكهاني بأنهم الأشخاص المصابون بمرض الثعلبة، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية سواء بزيادة نشاط أو قصور، والأشخاص الذين يتعرضون إلى قصور في الغدة  الكظرية.

وعن طرق علاج مرض البهاق، لفن أستاذ الأمراض الجلدية، إلى وجود أنواع مختلفة للعلاج من مرض البهاق ومنها: علاجات موضعية مثل الكريمات التي تحتوي على الستيروئيدات، أو علاج إشعاعي عن طريق الأشعة الفوق بنفسجية وأيضًا باستخدام الليزر، ويوجد علاج باستخدام تقنيه زراعة خلايا صبغية لعلاج المناطق المصابة بالبهاق، لافتًا إلى أن الأكثر فاعلية في العلاج هو العلاج الإشعاعي عن طريق الأشعة الفوق بنفسجية حيث تنجح في رجوع المناطق المصابة في البشرة إلى لونها الطبيعي بنسبه 75%.

Read Previous

أسباب قلة حرق الدهون بالجسم.. وكيف تتخلص منها؟

Read Next

كيف أعرف أني أعاني من احتقان البروستاتا؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular