كيف تحمي طفلك من تقلبات الجو في نهاية فصل الشتاء؟

كتتب: سماح عاشور


تعد أواخر فصل الشتاء هي أصعب أيام العام على الأطفال، وذلك لعدة أسباب يجب على كل أم أن تعرفها، وتعرف طرق الوقاية لحماية طفلها من الإصابة بالأمراض المنتشرة خلال هذه الفترة من العام، وذلك حسبما ذكرت الدكتورة إيمان قنديل، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

تقول قنديل، إن الأجواء في أواخر فصل الشتاء تكون محملة بالكثير من الفيروسات مثل الجدري والحصبه والأنفلونزا، وكذلك الفيروسات التي تسبب أعراض الرشح والصداع وارتفاع درجات الحرارة، والتي قد تتطور إلى التهاب الشعب الهوائية، ناصحة كل أم بمراعاة تغيير درجات الحرارة والتعامل معها بالبس المناسب، وتجنب الخروج في العواصف الترابية قدر الإمكان.

وتضيف استشاري طب الأطفال، أن هذه الفترة من العام تشهد انتشار الحشرات بكثرة وتتسبب في نقل الأمراض والعدوى وزيادة نسبة التعرض لحالات الإسهال والنزلات المعوية، لذا يجب على كل أم الاهتمام بإزالة الأتربة من المنزل، وزيادة معدل غسل الملابس والفرش والأغطية، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

وتشير إلى أن جفاف الجلد والحكة والأكزيما من المشاكل المنتشرة في هذه الأيام، لذا يجب زيادة العناية بجلد طفلك باستخدام الكريمات المرطبة، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين سي.

ونصحت دكتورة إيمان قنديل، كل أم بزيادة إعطاء السوائل خاصة المياه لطفلها لمواجهة أعراض الجفاف ومقاومة الفيروسات، وأيضًا مراجعة الطبيب عند ظهور أي أعراض غريبة، ليبدأ العلاج مبكرًا.

Read Previous

احذر.. الأصوات العالية والضوضاء قد تسبب تلف للخلايا الحسية في الأذن

Read Next

التوصل إلى 5 جينات جديدة تزيد خطر الإصابة بالـ”ألزهايمر”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular