كيف تحمي طفلك من التشوه أثناء الحمل؟

كتبت: هند غنيم

أكد عدد من أساتذة النساء والتوليد بالجامعات المصرية، أن هناك عدد كبير من حالات تشوه الجهاز العصبى للأجنة في مصر؛ وذلك نتيجة بعض الممارسات الخاطئة من الأمهات كسوء التغذية.

أوضح الدكتور شريف الغيطاني، أستاذ طب النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، أن نسبة وفيات الأطفال الرضع في مصر تصل إلى ١٥%؛ نتيجة إصابتهم  بعيوب خلقية. 

ونصح الغيطاني، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، الأمهات باتباع عدة خطوات لتجنب إصابة الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية؛ ومنها الفحص المبدئي للزوج والزوجة، الإبتعاد عن التدخين، العمل على تناول الأطعمة الغذائية بشكل سليم، بالإضافة إلى تجنب زواج من الأقارب.

وأوضح أستاذ طب النساء والتوليد، أن بعض الدراسات أكدت أن نسبة ٤.٢٦% من كل ألف طفل يولدون بعيوب في الأنبوب العصبي، وأن 3 حالات وفاة من كل 17 حالة ناتجة عن العيوب الخلقية. 

وأرجع الغيطاني، عيوب الأنبوب العصبي “NTDs” إلى نقص حمض الفوليك خلال فترة الإخصاب لدى السيدة، لذلك ينصح بتناول الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك أسيد بدرجة عالية، بالإضافة إلى العناصر المساعدة على وقاية الجنين مثل الحديد والكالسيوم وغيرها من العناصر الضرورية.

اقرأ أيضًا

أسباب التشوهات الخلقية للأجنة.. وبيان

Read Previous

تعرف على أسباب ومضاعفات الإصابة بـ”جرثومة المعدة”

Read Next

اكتشف قلة التبول وعلاقتها بالفشل الكلوي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular