كيف تتعاملي مع طفلك دون ضرب أو صراخ؟

كتبت: سماح عاشور


“الجيران سامعين صوتي.. بضرب دون فائدة” نسمع مرارًا وتكرارًا تلك الجملتين من عدد كبير من الأمهات، التي فشلت في التعامل مع أطفالها سواء بالضرب أو الصراخ، وفي النهاية تحقق محاولاتها نتائج عكسية.

يقدم الدكتور أحمد المسيري، استشاري الطب النفسي، مجموعة من النصائح والتوجيهات للتعامل مع الأطفال قائلًا:”إذا تشاجر أطفالك لا تصرخي عليهم أو تكوني أنتي الحكم، بل ضعيهم في غرفه أخرى وقولي لهم سأترككم تحلوا هذه المشكلة وتأتوني بالحل، هكذا يعتادون أن يحلوا مشاكلهم بأنفسهم”.

ويضيف:” عندما يبكي طفلك كثيراً بطريقة هستيرية أو يصرخ كثيراً لأنه يريد شيء ما ما عليكي سوى التجاهل اتركيه واذهبي من المكان الذي يصرخ فيه لأنه يريد مساعدتك أو غالباً اهتمامك، ثم عودي إليه عندما يتوقف عن البكاء والصراخ واشرحي له لماذا تركتيه ومرة بعد الأخرى سيفهم أن المشاكل لا تحل بالصراخ أو البكاء”.

ويشير المسيري إلى أهمية المدح في التعامل مع الأطفال قائلًا:”إذا كان لديكي 3 أطفال يلعبون وواحد منهم لا يلعب ويبكى أو يشخبط، وقتها امدحي أخوته بأنهم يلعبون بنظام ولا يؤذون بعض ولا يبكون وهذا سلوك ممتاز وتحبينه، فالطفل سيرى الفرق بين التصرف الخطأ والتصرف الصحيح”، محذرًا من المبالغة في المدح لأنه سيؤدي إلى جعل الطفل مدلل ويخلق غيره بين الأطفال.

وينبه بأهمية تقييم الطفل موضحًا:”علقى لوحة عليها أسماء أطفالك وكلما يفعل الطفل شيء جيد إلصقى تحت اسمه نجمة أو لاصق (استيكر) يحبه، مثلاً إذا رتب غرفته أو ألعابه أو لم يتشاجر مع أخوته أو كان سلوكه جيد طوال اليوم، وإذا كان طفلك صغيراً وفعل شيء يفرحك فاحمليه وامسكي بيده واجعليه يلصق استيكر الذي يحبه فسيفرح به ويشعر أنه أنجز شيء مهم وهذا سيقلل من نوبات الغضب عنده ويشجعه على السلوك الحسن”.

Read Previous

لا تصرف في استخدامها.. مزيلات احتقان الأنف تسبب مضاعفات خطيرة

Read Next

لهذا السبب يجب إجراء فحص سنوي لمن تخطى الـ55 عامًا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular