كيف تتخلص من الوسواس الفكري؟

كتبت: سماح عاشور


قال الدكتور أحمد المسيري، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن الوسواس الفكري هو مجموعة من الأفكار التي تتسلط على عقل الشخص، ويفكر بها دائمًا ولا يستطيع مقاومتها، وتفرض نفسها بالقوة عليه، وعندما يريد التخلص منها يشعر بالقلق والتوتر.

واوضح أن هذه الأفكار التي تكون متسلطة على عقل الشخص عادة ما تكون أفكاراً سيئةً، وتدفعه إلى القيام بأفعال لا تسره ويشعر أنه مجبر على فعلها ولا يمكنه مقاومتها، مشيرًا إلى انه يمكن التخلص من الوسواس الفكري من خلال الآتي:

1- الاقتناع قناعةً تامة أن هذا الوساوس من الشيطان وليس له أي صلة بالواقع، إنما الشيطان قد تعهد بجعل ابن آدم يشعر بالحزن طيلة الوقت وفي أي فرصة قد تتيح له ذلك.

2- الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم بعد التأكد أن هذه الأفكار كلها أفكار كاذبة ولا فائدة منها سوى قهر الإنسان والوسوسة له بالشرور والمساوئ، ومن عاني من هذا الوسواس يدرك أنها أفكار كاذبة ولم يتحقق شيء منها طيلة فترة طويلة.

3- الاعتقاد الجازم بنقيض مثل هذه الأفكار، والتأكد أن الشيء المعاكس لها قد تم فعله، فمثلاً إذا كان اعتقاد شخص ما أن ابنه قد أصابه حادث عليه أن يتأكد أن ابنه بخير ولم يصبه أي مكروه بعد التيقن بقضاء الله وقدره.

4- التوقف عن الاستمرار في نقاش مثل هذه الأفكار والاسترسال فيها أو حتى التفكير فيها، لأنّها في النهاية لن تؤدي إلى نتيجة إنما ستسبب الكثير من القلق والتوتر والخوف الإضافي.

Read Previous

ما الفرق بين آلام النزلة المعوية والزائدة؟

Read Next

التبول اللاإرادي.. التوقيت الأنسب لبداية علاج الطفل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular