كيف تتخلص من القلق والاكتئاب؟

كتبت: سماح عاشور


في ظل ظروف الحياة ومصاعبها يتعرض الكثير منا إلى الشعور بالقلق وسرعان ما يتطور الأمر إلى الاكتئاب والرغبة في العزلة وتجنب الناس، مما يؤثر على حياة الفرد وعمله. فكيف نتغلب على الاكتئاب؟

قال الدكتور أحمد المسيري، أستاذ الأمراض النفسية، إن الاكتئاب أحد الحالات التي تسبب انخفاضًا في المزاج، ونفور من النشاط الذي يمكن أن يؤثر على الشخص من نواحي عديدة كاختلاف أفكاره، وسلوكه، ومشاعره، ويترتب على ذلك الشعور بالحزن والقلق وعدم القدرة على فعل شيء واليأس والشعور بعدم القيمة والذنب.

وأضاف أن الاكتئاب يفقد الفرد المتعة التي كان يجدها في الأعمال التي يعملها، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الطعام أو فقدان الشهية تمامًا، ويؤدي إلى ظهور مشاكل كعدم التركيز، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، والأرق ومشاكل في الجهاز الهضمي وقلة في الطاقة، مشيرًا إلى أن الاكتئاب قد يؤدي بصاحبه إلى الانتحار.

ووجه مجموعة من النصائح تساعدم في التخلص من الاكتئاب والقلق تتمثل في:

1- حدد أهدافك: في بعض الأحيان يصل الإنسان إلى مرحلة الكآبة الشديدة، والقدرة على عدم الإنجاز اليومي مما يؤدي إلى وجود قلق شديد، لذا كل ما عليك هو وضع قائمة الأهداف اليومية التي يجب عليك إنجازها في كل يوم، وعند إنجاز شيء في البداية وإن كان صغيراً، فهو محفز لإتمام بقية الأعمال.

2- التمارين الرياضية: تساهم التمارين الرياضية في تعزيز شعور السعادة، وإفراز المواد الكيميائية كالأندورفين، ويفضل أداء هذه التمارين بشكل منتظم؛ وذلك لتشجيع الدماغ على زيادة قدرته على التفكير بطرق إيجابية، وخصوصاً في وقت الصباح، ومن أهم التمارين الجري السريع، واليوجا.

3- الغذاء الصحي: يعتبر الغذاء الصحي مهم جداً للجسم، وخصوصًا الأطعمة التي تحتوي على عناصر الأوميجا 3 المعروفة باسم الحمض الدهني الذي يوجد في أسماك السلمون، والتونة، وحمض الفوليك الموجود في السبانخ، والأفوكادو؛ فهذه العناصر تُخفف مستوى القلق، وتمنحك شعور للإنجاز.

Read Previous

دراسة: لا علاقة للقهوة بالسرطان

Read Next

جودة الزرعة أساس نجاح زراعة الأسنان.. تعرف على أفضل نوع

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular