homescontents
امراض الذكورة والصحة الجنسيةمقالات

كيف تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب؟

كتبت: دعاء علي

تحدث دوالي الخصية لدى 15% من الرجال، وهي أكثر العوامل التي تسبب العقم الذكوري، فقد تسبب عقمًا أوليًا بنسبة تتراوح بين 19% إلى 41%، وعقماً ثانويًا أي بعد نجاح أولي في الإنجاب بنسبة 80% من الحالات.

أكد دكتور أسامة الحصري، عضو الجمعية المصرية والأوروبية لجراحة المسالك البولية، إن دوالي الخصية تؤثر على الإنجاب، وتعتبر من أكثر العوامل التي تسبب تأخر الإنجاب عند الرجال بشكل أولي، أو بشكل ثانوي لرجل سبق له الإنجاب.

وأضاف الحصري، أن دوالي الخصية قد لا يصاحبها ألم، وتكتشف بالصدفة بعد الزواج، مشيرًا إلى أن 60 % من الرجال مصابون بدوالي الخصية دون أن يكتشفوا إصابتهم.

ونوه عضو الجمعية المصرية لجراحة المسالك، إلى أن الإصابة دوالي الخصية يمكن أن تحدث دون ظهور أي أعراض سريرية، ولكنها تسبب ألم موضعي وخلل في خصوبة الرجل، وبالتالى يحدث اضطراب في نمو الخصية السليم، في حال ظهورها في جيل البلوغ.

ولفت إلى أن العلاج الجراحي هو العلاج الوحيد لدوالي الخصيتين، ولا يوجد علاج دوائي يؤدى إلى الشفاء، موضحًا أن عملية استئصال الدوالي تحسن حالة السائل المنوي وإنتاج الحيوانات المنوية بنسبة 70%، سواء من ناحية عدد الحيوانات أو الحركة، وبالتالى تزيد الفرصة فى الإنجاب بشكل كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة