كيفية العناية بالطفل المصاب بـ”أنيميا الفول”؟

كتبت: شيماء عبد المجيد

للعناية بالطفل المصاب بمرض أنيميا الفول، يجب معرفة قائمة من الممنوعات التي لابد من إبعاد الطفل عنها، وذلك وفق ما أكده الدكتور أشرف قاسم، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة.

وشدد الدكتور أشرف قاسم، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، على ضرورة مراعاة مجموعة من الخطوات عند التعامل مع الطفل المصاب بأنيميا الفول، وهي:

نصائح مهمة

1ـ مراجعة الأطعمة المقدمة للطفل وإبعادها عنه بأسلوب يناسب الطفل.

2ـ التأكد من نسبة الهيموجلوبين عند الطفل، بعمل فحص دوري له.

3ـ ترغيب الطفل في الطعام الذي يتناوله بطريقة تناسبه.

4ـ إخبار المدرسة أو الحضانة بالقائمة الممنوعة من الطعام، حتى لا يقدموها للطفل.

5ـ التحدث مع الطفل عن أنيميا الفول، وتقديم شرح عن المرض بالصور التوضيحية الميسرة للأطفال، وعند وصول الطفل لسن مناسب، يتم التحدث معه عن أنيميا الفول وضرورة الابتعاد عن الأشياء الممنوعة.

6ـ في حالة تعرض الطفل لارتفاع درجات الحرارة، يجب التوجه فورًا للطبيب، وعدم شراء الأدوية الموصوفة من الطبيب الصيدلي، أو من تلقاء نفسك.

طرق الوقاية

وأشار أستاذ طب الأطفال، إلى أن هناك عدة سبل للوقاية من أعراض أنيميا الفول، وهي: 

1ـ إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً بأنيميا الفول، ففي هذه الحالة قم بأخذ عينة من دم  طفلك وهو رضيعًا، للتأكد من عدم إصابته بالمرض.

2ـ مراجعة الطبيب دائمًا، مع تذكير الطبيب بضرورة عدم وصف دواء لطفلك يحفز عنده أعراض الأنيميا. 

3ـ عند إطعام الطفل الفول لأول مرة، أطعمه حبة واحدة إن لم يحدث له شيء من أعراض الأنيميا أطعمه حبة الفول الثانية، للتأكد من أنه لا يعاني من أنيميا الفول.

بدائل البقوليات

 وأكد الدكتور أشرف قاسم أنه يوجد العديد من الأطعمة المغذية لطفلك، وتساعد على حمايته من الأضرار الناتجة عن تناول البقوليات كبديل عنها، وهي الأسماك، اللحوم، المشروم، عيش الغراب، الألبان وبياض البيض.

وتابع أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة، أن إصابة الأطفال بأنيميا الفول، أمر يمكن للوالدين تخطيه بالابتعاد عن قائمة الممنوعات والالتزام بنصائح الوقاية والعلاج، لافتًا إلى أن حرمان الطفل لن يستمر طويلًا، فعند بلوغه سن الثامنة سيجد الجسم بديلًا، لتحسين التمثيل الغذائي عنده.

Read Previous

اكتشف العلاقة بين صحة الطفل ونومه المبكر

Read Next

كل ما تريد معرفته عن جفاف الجسم.. الأسباب وطرق العلاج

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular