كم تدوم فترة النقاهة بعد الليزك؟

كتبت: سماح عاشور


أشار الدكتور أحمد المعتصم، أستاذ جراحات العيون، إلى وجود تقنيات مختلفة في تصحيح الإبصار لتناسب حالة كل مريض والمقاسات المختلفة، مشددًا على وجود مجموعة معايير لابد أن تنطبق على المريض قبل إجراء الليزك ومنها؛ التأكد من ثبات النظر، وألا يقل العمر عن 18 عامًا، إضافة إلى فحص القرنية يكون جيد وسماكة القرنية تسمح بالعملية، فلابد أن تكون سماكة العين من 500-550 ماكرو.

عن فترة النقاهة بعد الليزك، أفاد المعتصم، بأن المريض يتابع نتيجة العملية في خلال أسبوع، فيشعر بتحسن من 80-90% أول 24 ساعة، وبعد 10 أيام يتحسن بنسبة 100%، لافتًا إلى وجود بعد الاشتراطات قبل إجراء الليزك منها عدم إرتداء عدسات لاصقة قبل العملية بفترة تتراوح من 5 إلى 7 أيام، لأن العدسات تؤثر على سطح القرنية الخارجي.

ونوه بأن يوم العملية يتم تحضير المريض بوضع قطرات مرطبة ومنظفة للعين ومضادات حيوية، مؤكدًا أن العملية تستغرق من 2-3 دقائق، ولا يشعر المريض بأي ألم فقط مطلوب منه التركيز على أشعة الليزر، ويمكنه العودة لمنزله بعد العملية مباشرة.

وحذر من خطورة العدسات الملونة حيث يرتديها البعض لفترات طويلة، فهي تقلل من دخول الأكسجين للعين ومن ثم تزيد سماكة القرنية وتسبب جفاف وحساسية، مشيرًا إلى أن ضعف النظر سواء قصر نظر أو استجماتيزم مرتبط بنسبة 90% بالوراثة.

Read Previous

كيف أتجنب حدوث ترهلات للجلد مع الدايت؟

Read Next

تعرف على الوقت المناسب لطهارة الطفل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular