قائمة بالأطعمة المفيدة والضارة لصحة القلب

food photography of heart made from different fruits and vegetables on wooden table

كتبت: سماح عاشور


تتحكم المعدة في سلامة كافة أعضاء الجسم ومنها القلب، فالطريق الأسرع للوصول للقلب هي المعدة، وسلامة القلب تبدأ من النظام الغذائي المتوازن، حيث توجد بعض الأطعمة التي تؤثر بشكل إيجابي على القلب وتسهل عمل القلب بصورة سليمة، وبعضها يكون تأثيره سلبي.

نشرت مستشفى المعلمين قائمة بالأطعمة المفيدة للقلب، والتي تسهل من عمله بشكل أمثل، والأطعمة الضارة التي قد تسبب ضرر ومخاطر للقلب.

وأوضحت المستشفى أن الأطعمة التي تتميز باللون الأحمر مثل “الطماطم، الفلفل، البنجر، الرمان، الكريز، التوت البري، التفاح ،البطيخ، الفراولة” تعتبر من الأطعمة المفيدة جداً للصحة لاحتوائها على كميات عالية لمضادات الأكسدة وقدرتها على تقليل ضغط الدم، وكذلك تقليل نسب الكوليسترول السيئ بالجسم والتي تقلل من خطر الإصابة بالجلطة أو السكتة الدماغية.

ومن الأطعمة المفيدة للقلب أيضًا؛ سمك السلمون، التونة، الفاصوليا، زيت الزيتون، الطماطم، البطيخ، الجوز واللوز، البطاطا الحلوة، الجزر والبرتقال.

ومن الأطعمة الضارة لصحة القلب؛ اللحوم الحمراء، المشروبات الغازية، اللحوم الباردة المصنعة، الخبز الأبيض، الأطعمة المقلية، السمن الصناعي والحلويات.

وأفادت مستشفى المعلمين بأن تناول القهوة بشكل يومي مفيد لعضلة القلب ويحمي القلب من الجلطات من خلال حمايته للشرايين وتحسين تدفّق الدم إلى القلب، لذلك فهي تساهم فى الحد من فرص الوفاة المبكرة الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب، كما تحتوي القهوة على بعض المواد الحيوية اللي بتساعد فى تقليل مقاومة هرمون الأنسولين والحد من مستويات الالتهابات بالجسم.

وأضافت:”أن الإفراط في شرب القهوة، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يؤثر على امتصاص المعادن في الجسم، وعمل الكليتين، فشرب كميات كبيرة من القهوة تعمل على سوء التغذية والإصابة بنقص بعض العناصر في الجسم، لذا يجب الاعتدال في تناول القهوة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها”.

Read Previous

د. محمد غنيم: حل وحيد لعلاج المياه البيضاء نهائيًا

Read Next

تطور جراحات السمنة منذ الخمسينات حتى الألفينات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular