في هذه الحالة يحتاج مرضى السكر والضغط إلى علاج الكوليسترول

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور أشرف رضا، استشاري القلب والأوعية الدموية، إن الأزمات القلبية لا تأتي في الأعمار الصغيرة، فالمعدل الطبيعي لها أن تصيب السن أقل من 55 في الرجال و65 في السيدات، موضحًا أن اليوم أصبحت تصيب الشباب نتيجة  تعدد عوامل الخطورة وقلة ممارسة الرياضة، والتدخين إلى جانب العامل الوراثي.

وأكد ضرورة اكتشاف الفئات الأكثر عرضة للأزمات القلبية مبكرًا وعلاجه، بما يقلل من معدل حدوث الأزمات في السن الصغيرة، لافتًا إلى أن 60% من الأزمات القلبية إما مدخن أو مدخن سابق، بالتالي التدخين سبب رئيسي لتصلب شرايين القلب.

وعن تصلب الشرايين، يقول دكتور أشرف رضا:” يولد الإنسان تكون الشرايين لينة مطاطية، مع السن يترسب في جدار الشريان بعض الدهون، لكن مع زيادة ترسبات الدهون يصبح الشريان غير مرن، ومع السن وعوامل الخطورة والعمل دون راحة تزيد معدلات تصلب الشرايين.

وأشار إلى أن مشكلة تصلب الشرايين في أمرين؛ الأول أنه ن مع الوقت والزمن ووجود عوامل الخطورة يحدث بسرعة ويؤثر على المخ، التفكير، الذاكرة، شرايين الأطراف والقلب، مضيفًا أن أي ترسب شرياني أخطر ما فيه أنه مع الوقت يضيق وفجأة يحدث جلطة قلبية.

ولفت إلى أنه يمكن وقف انفجار الشريان نتيجة الترسب بعلاج عوامل الخطورة وأخذ دواء الكوليسترول، والتوقف عن التدخين لأنه يؤثر عل الشرايين على المدى الطويل ويؤدي لأزمة قلبية حادة، إضافة إلى ضبط الضغط والسكر، فيجب أن يكون الضغط أقل من 130/80، وإذا كان المريض فوق 50 سنة فإنه غالبًا يحتاج علاج كوليسترول خاصة لو لديه عوامل وراثية بالإصابة، ناصحًا مرضى السكر بالحصول على علاج للكوليسترول للحماية من الأزمات القلبية.

Read Previous

تعرف على أسباب خروج قطرات البول لا إرادياً

Read Next

حالات لا يمكنها الحمل بشكل طبيعي.. وهذا هو الحل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular