في المصيف.. كيف تواجه ارتفاع درجة حرارة الجو؟

كتبت: سماح عاشور

لمواجهة ارتفاع درجة حرارة الجو، قدم الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، مجموعة من الاحتياطات والتعليمات تفاديًا لأي آثار سلبية للطقس على الجلد والجسم، لافتًا إلى أن المشكلة الرئيسية هي التعرض لحرارة الشمس وقت الظهيرة، فأشعة الشمس فوق البنفسجية تمثل خطورة حقيقة على الجلد والبشرة.

ونصح الناظر بضرورة التحرك بشمسية بيضاء أو إرتداء كاب على الرأس، وارتداء ملابس قطنية خفيفة فاتحة اللون تعكس حرارة الشمس، والاهتمام بشرب مياه كثيرة على الأقل 3 لتر موزعة على مدار الـ24 ساعة في اليوم، والإكثاء من تناول السلطة الخضراء والفواكه الطبيعية والابتعاد عن الأكلات الدسمة، إضافة إلى عدم الخروج بملابس نصف كم ووضع كريم واقي الشمس على المناطق المعرضة للشمس.

وبالنسبة للمصايف والتعامل مع أشعة الشمس، نصح بعدم نزول البحيرة في فترة الظهيرة، وبداية نزول الميله تكون بعد الساعة الرابعة عصرًا، وفي حال التعرض للسعة قنديل البحر يجب غسل الجلد فورًا بمياه البحر ثم وضع خل على الجلد أو أي شيء حامض وتنتهي المشكلة.

ونوه بأن مياه البحر مفيدًا جدًا لمرضى الصدفية، فالاستحمام في مياه مالحة ثم التعرض لأشعة الشمس تعالج مرض الصدفية ويشعر المريض بتحسن كبير في حالته، مشيرًا إلى أنه للحفاظ على الشعر التأثير الضار لملوحة البحر ندهن الشعر بالكامل بزيت اللوز الحلو مباشرة قبل النزول في المياه، حيث يكون الزيت طبقة عازلة على الشعر فيحافظ عليه ويحميه من الجفاف والتقصف الذي تسببه ملوحة البحر.

وأكد أهمية وجود بعض الأدوات في شنطة نتحرك بها في أي مكان نتوجه إليه، وهي شمسية بيضاء، كريم واقي من الشمس يجدد كل ساعتين على المناطق المعرضة للشمس، صابونة جلسرين، كريم مضاد للالتهاب.

Read Previous

هكذا تقي نفسك من برد الصيف

Read Next

منها الدورة الشهرية والكعب العالي.. أسباب مختلفة لآلام الظهر عند السيدات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular