فوائد الرياضة للحامل كثيرة.. أهمها تقوي قلب الجنين

كتبت: خلود عامر

محاذير عديدة تفرضها السيدة على نفسها بمجرد معرفتها بأنها حامل، ومن بينها ممارسة الرياضة، إلا أن هذا غير صحيح، فممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي يجب عدم إهمالها أثناء فترة الحمل، فلا يجب الخوف من فكرة ممارسة الرياضة أثناء الحمل، ولكن هناك شروط يجب الالتزام بها للحفاظ على صحتك وسلامة الجنين.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الحمل تساعد الحامل على البقاء بحالة أفضل والشعور بصحة جيدة، حيث تحسن الرياضة من وضعية الجسم وتقوي عضلات الظهر، وتجعل السيدة أكثر قدرة على تحمل آلام الحمل، وزيادة وزن الجنين المستمرة.

ويؤكد الدكتور عمرو عباسي، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم والحقن المجهري بالمركز القومي للبحوث، أهمية ممارسة السيدات الرياضة قبل الزواج وبعده، لأنها تساعد على التمتع بصحة أفضل، وتعمل على تنشيط الجسم.

ونصح في تصريحات خاصة لـ”الشفاء”، الحامل بضرورة تفادي ممارسة الرياضة خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، والعودة إليها مع الثلاثة شهور الثانية، موضحًا أن الرياضة خلال فترة الحمل تساعد على تقوية العظام، وتهيئة الحامل للولادة، كما أنها تقوي قلب الجنين.

وعن أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها خلال فترة الحمل، أفاد استشاري أمراض النساء، أنه يمكن للحامل ممارسة السباحة البسيطة، والمشي في الهواء، أو استخدام المشاية في المنزل، بالإضافة إلى تمارين “الآيروبيك” البسيطة وذلك تحت إشراف ومتابعة الطبيب، ناصحًا الحامل بتناول المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم، وأن تعرض جسدها لأشعة الشمس بشكل دوري، والمتابعة مع الطبيب منذ الشهور الأولى في الحمل؛ لإرشادها على الطرق الصحيحة التي يجب السير عليها، فضلًا عن الابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين والأنظمة الغذائية غير الصحية.

Read Previous

أستاذ طب أطفال توضح الطريقة الصحيحة لحمل الطفل

Read Next

12 نصيحة مهمة للحجاج.. أهمها السير في مجموعات وعدم التعرض المباشر للشمس

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular