غرغرينا القدم.. تعرف على أنواعها والعلاج المناسب لها

كتبت: أميرة محمد

الغرغرينا هي مرض ينتج عن موت الأنسجة وتحللها، ويصاب بها أغلب مرضى القدم السكري، وغالبًا ما تصيب أطراف الجسم كأصابع اليد والقدم كما قد تصيب العضلات وأعضاء الجسم الداخلية، ويمكن أن تؤدي إلى بتر الأطراف.

أنواع الغرغرينا

قال الدكتور محمد عبد الحميد، استشاري الأوعية الدموية والقدم السكري، إن هناك عدة أنواع للغرغرينا منها الجافة والرطبة، موضحًا أن النوع الجاف يكون نتيجة انقطاع الدم عن القدم، وتشبه حال القدم المحنطة جافة وذابلة نتيجة عدم وصول الدم للأصابع ومشط القدم أو القدم كلها، ولكن لا تصاحبها عوامل تسمم ضخمة أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

وأشار في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إلى أنه يمكن الوقاية من الغرغرينا الجافة  في حالة ظهورها على جزء صغير في إصبع القدم، ويجب أن يلجأ المريض للطبيب فورًا لإجراء تسليك الشرايين أو تركيب الدعامات وإيصال الدم القدم.

الغرغرينا الرطبة

وتابع استشاري الأوعية الدموية، أن الغرغرينا الرطبة عبارة عن موت وتحلل الأنسجة؛ نتيجة الإصابة بالتهاب أو ميكروب تسبب في انسداد الأوردة وموت القدم، وأكثر من يصابون بها هم مرضى السكر والقدم السكري، موضحًا أن من ضمن أعراضها السخونية، والقيء وانتفاخ في القدم، وفي حالة الالتهاب يخرج من القدم صديد ورائحة كريهة.

ولفت إلى أنه يوجد حالات تصاب بالغرغرينا في القدم بعيًدا عن القدم السكري، وذلك في حالة انقطاع الأوردة بالقدم فجأة، أو حدوث جلطة بالقدم تحدث غرغرينا وريدية، ويمكن أن يتعرض لها مرضى المناعة الضعيفة، مؤكدًا أن الغرغرينا الرطبة أكثر تاثيرًا على المريض من الجافة، حيث تسبب له ارتفاع في درجة الحرارة، وتسمم الدم، وانهيارالوظائف بالجسم مثل التنفس والقلب، وقد تؤدي إلى الوفاة إذا كانت في جزء كبير في القدم.

الوقاية

وحذر دكتور محمد عبد الحميد، من حدوث أي تسمم شديد في جزء صغير من القدم لأنه يمكن أن يؤدى إلى كوارث، ناصحًا المرضى بتناول أدوية سيولة الدم  والاكتشاف المبكر للغرغرينا، وإذا كانت ناتجة عن التهابات يتم تنظيفها حتى لا يكتم بها الصديد وقد تؤدي إلى موت الأنسجة.

Read Previous

د.هاني الدروي يحذر من إعطاء الطفل خافض حرارة قبل التطعيم

Read Next

أيهما أفضل في الولادة القيصري التخدير النصفي أم الكلي؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular