علامات تكشف وجود مشكلة بأذنك

كتبت: سماح عاشور

تتعرض الأذن شأنها مثل باقي أعضاء الجسم، إلى العديد من المشاكل، التي يترتب عليها ألم شديد لا يستثنى منه أحد سواء كبير أو صغير، كما تؤثر هذه المشاكل على الوظيفة الأساسية للأذن، وهي التقاط الأصوات وترجمتها.

يقول الدكتور عبد الرحمن يونس، استشاري جراحات أنف وأذن وحنجرة، إن الأذن عضو حساس للغاية، وهناك عدة مؤشرات تدل على وجود مشكلة بالأذن سواء للأطفال الرضع أو للأطفال في سن المدرسة، وأيضًا لكبار السن، لافتًا إلى أن أكثر مشكلة متكررة عند حديثي الولادة هي التهابات الأذن الوسطى نتيجة الوضع الخاطيء أثناء الرضاعة، فنجد الطفل يحرك رأسه شمالًا ويمينًا، ويشد في أذنه، ليثير اهتمام المحيطين به بأن هناك مشكلة ما في أذنه، وهنا لابد من اللجوء للطبيب، ناصحًا الأمهات بأن يكون مستوى أذن الطفل أثناء الرضاعة أعلى من الفم.

ويضيف أن الطفل في سن المدارس يتعرض لدوار برد متكررة، مما يسبب آلامًا بالأذن الوسطى، وذلك لأن الأنسجة المكونة للأنف هي نفسها الأنسجة المكونة لعظام الفك والمكونة للأذن الوسطى. أما بالنسبة للشباب في المرحلة العمرية من 20 إلى 30عامًا، قد يكتشفون صدفة وجود ثقب في الأذن، ويرجع ذلك إلى الالتهابات المتكررة بالأذن أثناء الطفولة، ولم يتم علاجها بشكل صحيح.

ويتابع:”عندما يكبر السن يضعف السمع بشكل بسيط، وتبدأ تظهر مشاكل الإتزان، والشكوى من الدوار وعدم السمع جيدًا”، لافتًا إلى أن مرضى الحساسية يعانون من مشاكل في الأنف ويشعرون أيضًا بالرغبة في الحكة في الأذن، وهنا لابد من علاج السبب الأصلي وهو حساسية الأنف، ناصحًا بعدم اللعب في الأذن، وفي رغب الشخص في تنظيفها فيكون ذلك من الخارج، لأن الأذن تنظف نفسها ذاتيًا.

Read Previous

حصوات الكلى.. الأسباب والأعراض والعلاج

Read Next

د. نور الدين مصطفى: أخصائي تجميل وزراعة الأسنان، وعضو الجمعية الدولية لزراعة الأسنان جامعة نيويورك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular