علامات الجفاف عند الأطفال وكيفية الوقاية منه؟

كتبت: خلود عامر

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم كميات من المياه أكثر مما يتم شربه وتعويضه، ويعد الأطفال هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف وخاصة تحت عمر الأربع سنوات، حيث إنهم معرضون للقيء والإسهال وفقدان الماء يوميًا في التعرق والإخراج.

أعراض الجفاف

تقول الدكتورة أمل نور الدين، استشاري طب الأطفال، إن هناك أكثر من عرض يمكن من خلاله أن تكتشف الأم إصابة طفلها بالجفاف ومنها؛ العطش الشديد، عدم النوم، الحمى وجلده يكون جاف بشدة، بالإضافة إلى عدم العرق والتبول، وفي حال تبول الطفل يكون لون البول غامق.

وأشارت في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إلى أن كلما زاد شعور الطفل بالعطش أعطى ذلك إنذارًا بدخوله على مرحلة الجفاف، وكذلك بكاء الطفل دون دموع وغور العيون، وجفاف الأغشية المخاطية مثل اللسان والشفاه وفقدان الجلد لمرونته، وكذلك فقدان الطفل الشهية والوزن، وارتفاع درجة الحرارة.

أسباب الجفاف والمضاعفات

وأوضحت استشاري طب الأطفال، أن من ضمن أسباب الجفاف الإصابة بحالات القيء والإسهال، وقلة تناول السوائل الكافية للجسم وتحديدًا الماء، وزيادة التعرق والتبول وقت نزلات البرد، وارتفاع درجة الحرارة.

وبخصوص مضاعفات الجفاف، أكدت أن مضاعفات الجفات قد تصل لحدوث تشنجات؛ بسبب قلة الأملاح مثل البوتاسيوم والصوديوم اللازمة لنقل الإشارات العصبية بين أعضاء وخلايا الجسم، أو فقدان للوعي، كما قد يتعرض الجسم ألصدمة انخفاض ضغط الدم المفاجيء، وكذلك للفشل الكلوي الذي قد يكون مفاجئًا ومؤقتًا، وقد يصل لأن يكون مزمنًا.

علاج الجفاف 

وأفادت دكتورة أمل نور الدين، بأن العلاج يعتمد على تقديم السوائل بكثرة عن طريق الفم بصورة طبيعية مثل الماء والعصائر غير المركزة وغير عالية التحلية، وكذلك تقديم محلول الجفاف أيضًا لتعويض الجسم بالأملاح اللازمة.

Read Previous

دراسة: أعراض الخرف تزداد حدتها في فصلي الربيع والشتاء

Read Next

لمرضى السكر.. احذروا الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular