علاج الإنزلاق الغضروفي بالحقن الموضعي كيف يتم؟

كتبت: أحمد فاخر

يقول الدكتور أمير عاصم، ماجيستير جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب بطب عين شمس، إن الحَقْن الموضعي من الطرق الفعالة والجديدة نسبياً في علاج آلام الظهر والإنزلاق الغضروفي، حيث يتم حقن الظهر في مكان الإلتهاب أو الألم أو التآكل.

ويضيف أن الحقن يتم بتعقيم كامل لتجنب حدوث تلوث، وقد يتم في غرفة عمليات ويتم الإستعانة بجهاز الأشعة لعمل الحقن في المكان الصحيح، وفي تلك الحالات يتم الحقن بمسكنات موضعية مع مواد مضادة للإلتهاب، كما يمكن إضافة الكورتيزون الموضعي أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو السائل الزلالي الموضعي إلى الحقن حسب الإحتياج، ووفق ما يحدده الطبيب المعالج للحالة.

ويؤكد عاصم، أن الحقن الموضعي له فعالية كبيرة في الحالات المناسبة، ولكن بشرط القيام به بطريقة صحيحة، مشيرًا إلى أن مفعول هذا النوع من العلاج يستمر من 9 أشهر وحتى 3 سنوات كاملة حسب الأبحاث الأخيرة، وهذا يعتبر الأكثر أمناً وفعالية من استعمال المسكنات المختلفة التي لها آثار جانبية على المعدة والكبد والكلى والجسم بشكل عام .

الحل الجراحي

وبالنسبة للحل الجراحي، يقول دكتور أمير عاصم، إن الغرض الأساسي من العملية الجراحية هو إزالة الجزء الزائد الخارج من الديسك في الظهر، والذي يضغط على الأعصاب مسبباً تلك الأعراض والآلام المبرحة، موضحًا أن تلك العملية تتم تحت تخدير كلي وتستغرق حوالي ساعة، ويعتمد ذلك على مدى امتداد الإنزلاق للخارج وعوامل أخرى تختلف حسب كل حالة.

ويستطرد قائلًا:”كما يمكن أيضًا إستخدام المنظار الجراحي لعلاج حالات الإنزلاق الغضروفي والتي يكون آلام الساق فيها أكثر حدة من آلام الظهر، أو بعد فشل العلاج الطبي لأكثر من 6 أسابيع”، لافتًا إلى أنه من مميزات المنظار الجراحي أنه يتم تحت تأثير مخدر موضعي ولا تترك العملية آثاراً على الجلد حيث يمكن أن تتم عن طريق فتحة السرة.

نصائح مهمة

ووجه عاصم، مجموعة من النصائح لتجنب الإصابة بالإنزلاق الغضروفي ومنها؛

1- الحفاظ على وزن صحي مناسب.

2- الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية البسيطة بشكل يومي.

3- التوقف عن التدخين، حيث أنه يمنع دخول المواد الغذائية للوسائد المطاطية بين الفقرات مما يقلل ليونتها ويجعلها عرضة للتشقق.

4- الإلتزام بالطريقة المثلى لرفع الأشياء من الأرض.

5- مراعاة الطريقة الصحيحة في كل من الوقوف والجلوس والمشي.

6- حماية الظهر أثناء النوم بوضع وسادة بين الركبتين عند الاستلقاء على أحد جانبي الجسم.

Read Previous

احذروا.. هذا المرض قد يصيب أطفالكم!

Read Next

استعيدي القوام المتناسق للثدي بعملية بسيطة في ساعتين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular